تراجع واردات آسيا من نفط إيران في نوفمبر لأدنى مستوى منذ أبريل 2016

 أظهرت بيانات حكومية وأخرى تتبع حركة السفن أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني انخفضت 29 بالمئة في نوفمبر  على أساس سنوي إلى أدنى مستوى منذ أبريل 2016.

ووفقا للبيانات، استوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية ما إجماليه 1.36 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني في الشهر الماضي. ويأتي هذا الانخفاض بعدما وصلت الواردات لمستويات مرتفعة في وقت سابق من العام الحالي والعام الماضي عندما زادت طهران الصادرات بعد رفع العقوبات التي كانت تستهدف برنامجها النووي المثير للخلاف، حسب "cnbc".

وقال مصدر مطلع على جداول الناقلات في إيران لرويترز إن التباطؤ كان متوقعا حيث انخفضت شحنات النفط المتجهة إلى آسيا لأقل من 1.5 مليون برميل يوميا في أكتوبر.

وتسعى طهران للحفاظ على عملائها الآسيويين المهمين على أمل أن تعزز تخفيضات الأسعار جاذبية خامها مقارنة مع خامات أخرى من الشرق الأوسط رغم الخطر المتمثل في احتمال تجديد العقوبات الأمريكية.

وانخفضت واردات الصين، أكبر مشتر للخام الإيراني، 8.8 بالمئة على أساس سنوي حيث استوردت بكين نحو 557 ألفا و900 برميل يوميا.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن شركات التكرير الهندية خفضت وارداتها من النفط الإيراني بأكثر من النصف في نوفمبر حيث قلصتها إلى أدنى مستوى في 21 شهرا احتجاجا على قرار طهران منح امتياز حقل غاز ضخم لشركة روسية.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية يوم الخميس أن واردات اليابان من الخام الإيراني انخفضت 19 بالمئة على أساس سنوي إلى 193 ألفا و141 برميلا يوميا.

التعليقات