عروض تمويلية بـ 4 مليارات دولار للسودان بضمان الذهب

أكد وزير المعادن السوداني، الدكتور هاشم علي سالم، أن الذهب المنتج يستطيع إخراج البلاد من الأزمة الاقتصادية، إذا استطاع بنك السودان المركزي شراء كل الكمية المنتجة التي ارتفعت هذا العام إلى 105 أطنان.

وكشف سالم خلال المنبر الأسبوعي لوزارة الإعلام السودانية اليوم الأربعاء، عن تلقى بلاده عرضا تمويليا بأكثر من 4 مليارات دولار من 4 شركات كبري بضمان الذهب المنتج ببلاده.

وتابع "إذا تم انشاء بورصة للذهب ودفع البنك سعراً مجزياً للشراء يمكن أن يسهم ذلك في عدم تهريب الذهب"، مطالبا الحكومة باستجلاب تمويل من صناديق التمويل الخارجية بضمان الذهب، متوقعا أن يرتفع إنتاج السودان من الذهب العام المقبل إلى 110 أطنان، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط. 

وأوضح وزير المعادن أن وزارته ستوقف خلال عام 2018 تصدير عدد من المعادن في صورتها الخام، لافتاً إلى أن السودان يمتلك أكثر من ١٣ معدناً يمكن الاستثمار فيها، بينها المعادن الزراعية والتي يمكن تصنيعها داخل السودان وبيعها لدول الجوار التي تحتاج لهذه الأسمدة .

وقال سالم إن شركات التعدين أنفقت نحو 80 مليون جنيه، على المسؤولية المجتمعية التي تقدم للأهالي التي تقع في نطاقها امتياز تلك الشركات.

يذكر أن الحكومة السودانية تلزم شركات التعدين العاملة في المناطق القريبة من التجمعات السكانية ، بتخصيص جزء من إيراداتها لتنمية تلك المواقع .

التعليقات