السعودية تتوقع زيادة عائداتها النفطية بنسبة 80%

ذكرت تقارير إخبارية الثلاثاء، أن السعودية تتوقع زيادة عائداتها النفطية بنسبة 80% تقريباً بحلول 2023، وهو ما سيساعدها في تحقيق أول فائض في ميزانيتها خلال عشر سنوات.

ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء الاقتصادية عن مصادر سعودية لم تحدد هويتها القول إنه في إطار برنامج يستهدف التخلص من عجز الميزانية في السعودية خلال ست سنوات، يتوقع المسؤولون وصول عائدات النفط إلى 801.4 مليار ريال (214 مليار دولار) عام 2023 مقابل 440 مليار ريال خلال العام الحالي وذلك بفضل ارتفاع الإنتاج والأسعار خلال السنوات المقبلة.

وتفترض السعودية وصول أسعار النفط العالمية بحلول 2023 إلى 75 دولار للبرميل. في الوقت نفسه تتوقع المملكة زيادة إيراداتها غير النفطية بدون حساب أرباح صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 32% إلى 337 مليار ريال.

ونقلت "بلومبرج" عن مصادر أخرى القول إنه في حين تستهدف خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لإصلاح الاقتصاد السعودي، تقليل الاعتماد على النفط على المدى الطويل، فإن أسعار الخام المرتفعة تمثل عنصراً حيوياً في جهود المملكة لدعم النمو الاقتصادي، في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات تستهدف تعزيز الموارد غير النفطية.

كانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الحالي أكبر ميزانية في تاريخها رغم انخفاض أسعار النفط، فتقدر إيرادات الدولة للعام المقبل (2018) بـ783 مليار ريال، والمصروفات 978 مليار ريال، وبلغ العجز 195 مليار ريال، حيث يقل العجز بنسبة 1.5% عن تقديرات 2017.

التعليقات