بالأرقام.. قفزة كبيرة للاقتصاد الياباني

أكدت أرقام جديدة نشرت اليوم الثلاثاء، تحسن اقتصاد اليابان، مشيرة إلى تسارع لم يكن متوقعا في التضخم وارتفاع أكبر مما كان منتظرا في استهلاك العائلات وتراجع جديد في معدل البطالة إلى مستوى غير مسبوق منذ 24 عاما.

وقالت وزارة الشؤون الداخلية في إحصاءات أن معدل ارتفاع الأسعار في هذا البلد بلغ 0,9 % على مدى عام الشهر الماضي، وهو الأعلى منذ بداية العام، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وكان الخبراء الاقتصاديون في وكالة بلومبرج للأخبار المالية يتوقعون بقاء التضخم عند المعدل الذي سجله في أكتوبر 0,8%.

ومع ذلك ما زال التضخم أقل من 2% التي حددها البنك المركزي الياباني الذي ابقى الخميس على سياسته النقدية المتساهلة جدا بهدف تحفيز الاستثمار والقروض للشركات والعائلات. وهو يأمل أن يتحقق هذا المعدل في 2019-2020.

وفي الوقت نفسه، نشط استهلاك العائلات في نوفمبر ليرتفع بنسبة 1,7% على مدى عام وفق المعطيات الواقعية، بعدما بقي على حاله في أكتوبر بسبب الأحوال الجوية السيئة خصوصا.

وسجل معدل الاستهلاك بذلك ثاني ارتفاع سنوي كبير بعد نسبة 2,3% في يونيو. وهذه الزيادة الجديدة جاءت أكبر بكثير مما كان يتوقعه اقتصاديو بلومبرغ الذين اشاروا إلى نسبة 0,5%.

والنبأ السار الآخر هو انخفاض معدل البطالة في اليابان في نوفمبر إلى 2,7% من القوة العاملة، وهو أدنى مستوى يسجل منذ نوفمبر 1993. وكانت هذه النسبة تبلغ 2,8 بالمئة منذ يونيو.

وبفضل سياسة مصرفها المركزي وتحسن الوضع العالمي الذي يحفز صادرات صناعاتها واتقراب دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو في 2020، تشهد اليابان حاليا اطول فترة من النمو المتواصل منذ 1999-2001، استمرت سبعة فصول حتى الآن.

التعليقات