حضور ثقافي مصري مكثف بمهرجان الشيخ زايد التراثي

 أشاد رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة المصرية الدكتور هشام مراد، بالحضور الثقافي المصري بمهرجان الشيخ زايد للتراث، المقام حاليا بدولة الإمارات العربية.

وقال مراد، في بيان اليوم الاثنين، إن العروض المصرية في المهرجان جذبت أعدادا غفيرة من الأشقاء الإماراتيين فضلا عن أبناء الجاليات المصرية والعربية، وكان على رأس الحضور سفير مصر بدولة الإمارات العربية المتحدة السفير وائل السيد جاد، وأعضاء البعثة الدبلوماسية المصرية لدى الأمارات، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط . 

وشملت العروض المصرية المشاركة "بمهرجان الشيخ زايد التراثى"، عرضا فرعونيا لفرقة سوهاج للفنون الشعبية وعرضا مميزا لفرقة التنورة، وقد لاقت هذه العروض استحسان الجمهور، كما التقى السفير بالوفد المصري المشارك، وأشاد بجهودهم وأدائهم الفني، ثم قام بجولة للجناح المصري الذي يضم منتجات مصرية مثل الخزف والنحاس وبعض الأوانى والأرابيسك والمفروشات والملابس التراثية والمنسوجات القطنية .

وأوضح مراد أن المشاركة الثقافية المصرية جاءت تلبية للدعوة الموجهة من إدارة مهرجان الشيخ زايد التراثي لمشاركة مصر، كما أنها تأتى فى إطار العلاقات المتميزة بين مصر والأمارات واهتمام وزير الثقافة بتفعيل سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

جدير بالذكر أن مهرجان الشيخ زايد التراثي 2017 انطلق أول ديسمبر الجاري في منطقة الوثبة بأبوظبي، وتستمر الفعاليات حتى 27 يناير المقبل، تحت شعار "أرض الإمارات ملتقى الحضارات" تزامنا مع "عام زايد".

وشملت المشاركات الفنية والإبداعية في المهرجان، عرض تفاعلي حي لبعض الحرف اليدوية والعروض التراثية التي اشتهرت بها المرأة الإماراتية منذ القدم، وذلك بهدف تعريف زوار المهرجان على الأعمال اليدوية للحرفيات الإماراتيات، التي تعد أحد أهم معالم التراث الإماراتي، ومن أهمها التلي والسدو والسف وأعمال الخوص والحياكة، إضافة إلى صناعة البخور والدخون والأكلات الشعبية وغيرها من المشاركات.

ويحتفي المهرجان بالإرث الثقافي لدولة الإمارات كما يسلط الضوء على التنوع الغني للتقاليد المحلية ويوفر منصة تثقيفية لتعزيز مسيرة التنوير الثقافي.

وتشهد الدورة الحالية من المهرجان الكثير من المشاركات والفعاليات والعروض التراثية العالمية من 30 دولة خليجية وعربية وعالمية و20 معرضا تفاعليا ،و24 حيا تراثيا تقليديا، و50 مطعما للمأكولات الشعبية والعالمية، إضافة إلى 500 محل تعرض المنتجات التراثية التقليدية من مختلف قارات العالم.

التعليقات