السعودية تخطط لإمتلاك أقوى صندوق سيادى فى العالم

صرح وزير المالية السعودي محمد الجدعان، أن السعودية سوف تصبح "قوة استثمارية عالمية" وسوف يكون صندوق الاستثمارات العامة أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم.

وأضاف الجدعان في ندوة حول "رؤية السعودية 2030"، الخميس 2 فبراير/شباط: "نعمل على تحويل موقعنا الاستراتيجي الفريد إلى مركز لوجستي عالمي يعمل على ربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وإفريقيا... يجب أن تكون لدينا قوتان أساسيتان البشر والأموال لتحقيق مستهدفات الرؤية 2030".

وأكمل الجدعان قائلا إلى أنه تم تأسيس مكتب ترشـيد الإنفـاق التشغيلي والرأسمالي، العام الماضي، لرفع كفاءة الإنفاق الحكومي، وتم عمل مكتب لمراجعة المشاريع الحكومية، وقال إن هذه المراجعة وفرت ما يقارب 80 مليار ريال في التكاليف.

وقال  إن برنامج تحفيز القطاع الخاص وقيمته 200 مليار ريال يسهم في خلق بيئة داعمة وزيادة الإيرادات غير النفطية، وهو شريك مهم وأساسي لتحقيق رؤية 2030. وتابع أنه "تم عقد العديد من ورش العمل مع القطاع الخاص تأكيداً على التزامنا بدعمه وتمكينه لتحقيق رؤية 2030"، وتابع أن سياسة المملكة واضحة فيما يخص القطاع الخاص.

كما أشار الجدعان إلى أنه تم إعداد آلية لتسديد مستحقات القطاع الخاص خلال 60 يوما من وصول أمر الدفع من الجهة المستفيدة، متوقعا المزيد من الوفورات هذا العام والأعوام المقبلة .

 

التعليقات