"العرابي" عن التصويت الأممي بشأن القدس: هزيمة لأمريكا.. والعمل الأفريقي المشترك سيتراجع

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القدس يعكس "هزيمة كبيرة" للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن نمط التصويت بحاجة إلى دراسة عميقة، خاصة امتناع 35 دولة عن التصويت بينهم 7 دول إفريقية. 

وصوتت 128 دولة لصالح دعوة الأمم المتحدة لأمريكا بسحب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، رغم تهديد ترامب بقطع المساعدات، كما صوتت 9 دول ضد قرار الجمعية العامة، و35 دولة امتنعت عن التصويت.

والدول التي صوتت ضد القرار هي: 1- توجو 2- بالاو 3- جزر مارشال 4- ماكرونيسيا 5- هندوراس 6- جواتيمالا 7- إسرائيل 8- أمريكا 9- ناورو

وأشار  "العرابي" في تصريحات خاصة لموقع "بيزنس" إلى أن أمريكا أضعفت مصداقيتها، فضلا عن الرعونة في الدبلوماسية التي مارستها بالحديث عن تسجيل اسماء الدول التي ستصوت ضد قرارها  باعتبار القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. 

ورأى أن: "أمريكا ستواجه فترة من العزلة الدولية، بعد تراجع مصداقيتها في العالم، وهو ما سيفتح الباب أمام دول أخرى في محاولة لإحتلال مكانها بينها الصين وروسيا. 

واعتبر وزير الخارجية الأسبق أن تصويت اليوم في الجمعية العامة للأمم المتحدة يعكس أننا إزاء مصالح لبعض الدول تفوق الإجماع الإقليمي أو للإلتزام الدولي إزاء قضية عادلة كالقدس.  

وفي تفسيره لتصويت 7 من الدول الأفريقية لصالح إسرائيل، قال العرابي: "العلاقات الثنائية لهذه الدول مع إسرائيل أكثر تأثيرا من العلاقة بالاتحاد الأفريقي، وهو أمر مقلق جدا، ويشير إلى أن بيانات تلك الدول الأخيرة بشأن القدس كانت حبر على ورق".

وتابع: "العمل المشترك في الفترة المقبلة لن يكون السمة الأساسية في أفريقيا، ودور الإتحاد الأفريقي سيضعف".

وأردف: ما أزعجني وأقلقني هو عدد الدول التي امتنعت عن التصويت (35 دولة) أكثرها من شرق أوربا وأفريقيا فضلا عن دول إسلامية مثل البوسنة التي فقدناها قطعا بعد تصويت اليوم. 

التعليقات