قوات التحالف بقيادة السعودية تبقي ميناء الحديدة مفتوحا ومقتل 9 في ضربات جوية

قال التحالف ،الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن اليوم الأربعاء، إنه قرر إبقاء ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين مفتوحا لمدة شهر، على الرغم من هجوم صاروخي شنه الحوثيون المتحالفون مع إيران باتجاه العاصمة السعودية الرياض.

في الوقت نفسه، واصل التحالف توجيه ضربات جوية قتلت ما لا يقل عن تسعة أشخاص.

وكان التحالف، المدعوم من الغرب، والذي يسيطر على المجال الجوي اليمني، ويتحكم في الوصول إلى موانئه، قد قال الشهر الماضي، إنه سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية من الحديدة، بعد حصار استمر ثلاثة أسابيع تقريبا، فرضه بسبب هجوم صاروخي مماثل على مطار الرياض الدولي.

ويقول السعوديون، إن الميناء الواقع على البحر الأحمر، الذي يعد المنفذ الرئيسي لدخول الغذاء والإمدادات الإنسانية إلى اليمن، يستخدمه الحوثيون المتحالفون مع إيران أيضا كمنفذ لإحضار السلاح.

وأكد التحالف اليوم الأربعاء، أنه سيبقي على إمكانية الوصول إلى الميناء رغم الهجوم الصاروخي الجديد الذي شنه الحوثيون على الرياض أمس الثلاثاء، والذي قالت القوات السعودية إنها اعترضته.

وقال التحالف في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية: "استمرارا لحرص دول تحالف دعم الشرعية في اليمن على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق، ونتيجة لتكثيف الإجراءات المتعلقة بالتفتيش، فإن قيادة التحالف تعلن عن استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والإغاثية".

وقال التحالف، إنه سيسمح أيضا بدخول السفن التي تنقل الوقود والمواد الغذائية لمدة ثلاثين يوما، لتطبيق مقترحات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

ولم تورد الوكالة تفاصيل بشأن المقترحات، لكن التحالف يطالب بتشديد نظام تفتيش تشرف عليه الأمم المتحدة، جرت الموافقة عليه في 2015، لمنع وصول الأسلحة للحوثيين.

وطرفا الحرب اليمنية المستمرة منذ ثلاثة أعوام تقريبا، هما الحوثيون المتحالفون مع إيران، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، والتحالف العسكري بقيادة السعودية، الذي يدعم الحكومة اليمنية ومقرها الحالي في عدن بجنوب اليمن.

التعليقات