"عون" يتمنى مشاركة فعالة للاتحاد الأوروبي في المؤتمرات الخاصة بلبنان

أعرب الرئيس اللبناني، العماد ميشال عون، عن أمله في أن تسفر المؤتمرات التي ستعقد لدعم لبنان في (باريس وروما وبروكسل) خلال الشهرين المقبلين عن قرارات تنفيذية لمساعدة الجيش اللبناني، أو لدعم الاقتصاد، وتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

وأشار عون - خلال لقائه اليوم الثلاثاء، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية، فيدريكا موجيريني - أن لبنان يقدر دعم الاتحاد الأوروبي لقضاياه ويأمل أن تكون مشاركته فعالة في المؤتمرات الخاصة بلبنان جاء ذلك وفقاً لـ"وكالة أنباء شرق الأوسط".

ولفت الرئيس اللبناني، إلى التداعيات السلبية لنزوح أكثر من مليون و850 ألف سوري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية في البلاد، مجددًا المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة في سوريا.

واستعرض عون، الوضع الداخلي في البلاد، مركزًا على أهمية الوحدة الوطنية التي مكّنت لبنان من تجاوز الظروف التي نشأت عن إعلان رئيس الوزراء، سعد الحريري استقالته، لافتًا إلى أن العمل الحكومي عاد إلى طبيعته وأن الانتخابات النيابية ستجرى في موعدها وفقًا للقانون الانتخابي الجديد.

وجدد الرئيس عون إدانته للقرار الأميركي بإعلان مدينة القدس عاصمة لإسرائيل، وطلب من الاتحاد الأوروبي الضغط لإلغاء هذا القرار لأنه لا يساعد على تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، ومشددًا على أن القدس لا يمكن أن تكون لديانة واحدة لأنها مهد الديانات المسيحية والإسلامية واليهودية على حد سواء كما أنه لا يمكن أن تصبح ملكا لغير أهلها.

من جانبها، أشارت موجيرينى إلى دور رئيس اللبناني، خلال الأزمة الحكومية الأخيرة، مقدرة حكمته في المحافظة على الاستقرار على رغم الظروف الصعبة التي مرّ بها لبنان، متمنية أن تحمل الأشهر المقبلة استقرارًا يمكّن من إجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفي أجواء ديمقراطية. 

وأكدت موجيريني أن الاتحاد الأوروبي يعمل من أجل إنجاح المؤتمرات التي ستعقد لدعم لبنان؛ لاسيما في المواضيع التي توليها الدولة اللبنانية أولوية، موضحة استمرار تقديم المساعدات المالية اللازمة لدعم لبنان في رعايته للنازحين السوريين، إضافة إلى المساعدات المباشرة التي قدمت للنازحين خلال السنوات الست الماضية والتي بلغ مجموعها مليار يورو، إضافة إلى 280 مليون يورو في مشاريع مشتركة. 

وشددت موجيريني على أنه بإمكان لبنان أن يعتمدعلى دعم الاتحاد الأوروبي له في المجالات كافة.

التعليقات