إقالة وزيرة العدل الأمريكية بالوكالة ،وبوادر انشقاق بالخارجية

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب مساء أمس الاثنين ،وزيرة العدل بالوكالة (سالي يايتس)على خلفية موقفها من قراره بشأن المهاجرين، فيما أفادت تصريحات رسمية ببوادر انشقاقات في وزارة الخارجية الأميركية احتجاجا على القرار.

كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن ترمب أقال أيضا المسؤول بالوكالة عن الهجرة والجمارك، وعين بديلا عنه.

وجاءت إقالة (يايتس)بعد أن طلبت من محامي الوزارة عدم إعداد مرافعات للدفاع في المحاكم الأميركية عن قرار أصدره ترمب، يوقف استقبال اللاجئين ويمنع مواطني سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وقالت الوزيرة في وقت سابق إنها لا تعتقد أن أمر ترمب التنفيذي يتوافق مع مسؤوليتها بتحقيق العدالة والوقوف إلى جانب الحق.

وتأتي إقالة الوزيرة وسط موجة رفض واسعة لقرار ترمب بشأن المهاجرين حيث تواصلت الاحتجاجات الشعبية والمواقف السياسية المضادة.

وفي السياق ذاته ،قال مسؤولون أميركيون أمس الاثنين إن عددا من الدبلوماسيين احتجوا على الأمر الذي أصدره الرئيس  بوقف وصول اللاجئين وحظر منح التأشيرات لمواطني سبع  دول مسلمة.

وأفاد متحدث باسم وزارة العدل أن لديه علم برسالة احتجاج انشقاقية تتعلق بالأمر التنفيذي، مضيفا أن مذكرة الاحتجاج لم تسلم بعد.

من جانبه ،قال حاكم ولاية واشنطن الديمقراطي (جيه إنسلي)إن الولاية سترفع دعوى ضد إدارة ترمب، لأن القرارات الأخيرة تمثل إهانة لكل أبنائها من كل المعتقدات وتشكل خطرا عليهم.

ومن جهته ،أعلن الرئيس السابق (باراك أوباما) تأييده للتظاهر ضد قرار ترمب، وشدد على رفضه أي تمييز قائم على العقيدة أو الدين.

التعليقات