وزير البترول المصري: حقل ظهر ينتج 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، إن حقل ظهر الذي دخلت أولى مراحله على الانتاج التجريبي منذ يومين ينتج بمعدل 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا ويضاف إليها حقول أتول ونورس ومشروع شمال الأسكندرية بالمياه العميقة.

وأضاف أن تأمين امدادات الطاقة يمثل العصب الرئيسى لتحقيق تطلعات الشعب المصري باعتبارها المحرك الأساسى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر "مصر مركز إقليمي للطاقة الواقع والتحديات" الذى تنظمه مؤسسة الأهرام المصرية بالتعاون مع وزارتي البترول والكهرباء.

وأشار الوزير إلى أن الرؤية المستقبلية لقضية الطاقة فى مصر لابد أن تضع فى الحسبان المتغيرات الاقتصادية العديدة والمتلاحقة التى يشهدها العالم وتفرض علينا تحديات ضخمة تتطلب فكرا جديدا وأداء متميزا كي نتمكن من تعظيم العائد الاقتصادي والدور الاقليمي لمصر.

وقال إن مصر تسعى للتحول لمركز اقليمي للطاقة خلال السنوات القليلة المقبلة وذلك في ظل امتلاكها لكافة المقومات الأساسية ويدعمها في ذلك الاستقرار السياسي والأمني وموقعها الجغرافي بالقرب من مصادر وأسواق الطاقة واصدار التشريعات اللازمة مثل قانوني تنظيم سوق الغاز والاستثمار بالاضافة إلى ما حققته من اكتشافات كبرى للغاز الطبيعي في البحر المتوسط في مقدمتها.. كما يعمل قطاع البترول على تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية والغاز الطبيعي وكذلك العمل بالتوازي على زيادة الطاقة التكريرية من خلال مشروعات جديدة بما يتيح زيادة المنتجات البترولية الرئيسية للسوق المحلي.

التعليقات