مصباح دبى" نتاج التعاون بين بلدية دبى وشركة فيليبس العالمية"

تم التوقيع اليوم على عقد تصميم وتصنيع وتوريد مصباح دبي "مصباح إنارة المباني"بين بلدية دبي وشركة فيليبس للإنارة.

ويعد هذا استكمالا لتدشين مشروع مصباح دبي ضمن جهود الأبحاث والتطوير البناءة بينهما للوصول إلى المصباح الأكثر كفاءة في العالم للاستخدام التجاري وهو المصباح الأول في الأسواق الذي يتخطى حاجز /200/ شمعة في الواط من حيث الكفاءة باستهلاك الطاقة.

وجاء توقيع العقد انسجاما مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الرامية لتحويل دبي إلى واحدة من المدن الأذكى عالميا والأكثر استدامة.

وقال مدير عام بلدية دبي إن المصباح سيتوفر في أسواق دبي قبل نهاية العام الحالي مع خطط لاستبدال /80/ في المائة من المصابيح المستخدمة في دبي بمصباح دبي الجديد حيث تستعد بلدية دبي وفيليبس للإنارة لتزويد سكان مدينة دبي بمليوني مصباح خلال العام 2017 وهو الرقم الذي من المتوقع أن يرتفع ليصل إلى / 10 / ملايين خلال العام 2021.

وأكد المهندس لوتاه مدير عام بلدية دبى حرص حكومة دبي على إطلاق المبادرات النوعية التي تساهم في تحقيق وتثبت جدية دبي في إيجاد نموذج عالمي يحتذى به في تطبيق مفهوم المدينة الذكية المستدامة .

وأشار إلى أن دبى تشجع ويقدم نموذجا عالميا يحتذى به حيث تشكل حماية البيئة أولوية للجميع .. موضحا أن الهيئة من جهتها تضع هذا نصب أعينها مع عملها المستمر وجهودها الدءوبة للوصول إلى مدينة ذكية ومستدامة.

من جانبه أوضح المهندس خالد شريف العوضي مساعد المدير العام لقطاع رقابة البيئة والصحة والسلامة في البلدية أن مبادرة " مصباح دبي " تهدف إلى وضع سياسات للطاقة تعكس المنظور العالمي في مجال الاستدامة والتحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه قطاع الطاقة بجانب تعزيز السياسات المسئولة عن تنفيذ وتطوير آليات وأطر وتبادل الخبرات بين مختلف دول العالم لتعزيز عملية تطوير الطاقات البشرية سعيا لتحقيق الصالح العام للبشرية ومواصلة السعي من أجل الاستخدام المسئول والرشيد للوقود في الاقتصاد العالمي مع تشجيع الإسراع في عملية التحول الآمن والمناسب إلى مصادر الطاقة المتجددة وتوفير طاقة آمنة ومناسبة ومستدامة في متناول الجميع.

ولفت إلى دعم السياسات التي تسعى لزيادة كفاءة الطاقة التي تتسم بالكفاءة في استخدامها في العمليات الصناعية والمباني وشبكات الكهرباء ونشر الوعي بأهمية المحافظة على الطاقة وترشيد استخدامها والتوجه نحو استخدام الطاقة المستدامة.

وذكر أن مدة العقد تبلغ 5 سنوات بحيث تكون الملكية الفكرية مناصفة بين بلدية دبي والشركة فيليبس وسيتم البدء بتصنيع وتوريد المصابيح خلال شهر مارس 2017 كما تلتزم البلدية ببذل الجهد في تشجيع كبار المطورين لاستخدام مصباح دبي هذا إلى جانب الالتزام بضرورة التطوير المستمر للمصباح ليبقى المصباح الأكثر كفاءة وابتكارا على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن مبادرة "مصباح دبي" توفر العديد من الفوائد الملموسة وأبرزها التوفير في فاتورة الإضاءة بنسبة تصل حتى /90/ في المائة وعمر مصابيح أطول يصل إلى /15/ عاما اعتمادا على مقاييس الاستخدام النموذجي التي تعادل ألف ساعة سنويا" أي أكثر بنسبة / 15 / مرة مقارنة بالمصابيح التقليدية.

و يتميز المصباح بأنه صديق للبيئة ولا يحتوي على زئبق ولا يبدد طاقة حرارية وبالتالي يوفر في تكاليف التبريد ولا يصدر عنه أشعة فوق البنفسجية.. كذلك سيتوفر المصباح بأربعة نماذج بقدرات انارية مختلفة وبألوان مختلفة أيضا.

 

التعليقات