مفاجأة.. أردوغان اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل ترامب بسنوات | فيديو

بثت صحيفة الزمان التركية المعارضة التابعة لعبدالله جولن، لقطات متلفزة، توثق لاعتراف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وذلك على هامش لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي، وقتها، أرئيل شارون الذي بادره بالتحية قائلا له: أهلًا بك في القدس عاصمة الأمة اليهودة وإسرائيل، دون ردة فعل من قبل أردوغان.

وحرصت الصحيفة التركية، على بث بعض اللقطات خلال الفيديو التي تظهر حالة التناقض في موقف الرئيس التركي بمرور السنوات، من خلال كلمة ألقاها مؤخرًا في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، قال فيها موجهًا حديثه للرئيس الأمريكي نصًا "سيد ترامب إن القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين".

وسردت الصحيفة التركية المعارضة، تاريخ العلاقات التركية الإسرائيلية لاسيما في عهد أردوغان رئيسًا للوزراء ورئيسًا للجمهورية، منذ العام 2003 وحتى اللحظة الراهينة، حيث أعلنت تركيا اتفاقًا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في 28 أغسطس من العام الماضي.

وتضمنت وثيقة الاتفاق بين تركيا وإسرائيل فيما نصه "لقد تم هذا الاتفاق في أنقرة والقدس بدلًا من عاصمة إسرائيل الحالية تل أبيب"، وهو ما يعني أن الاتفاق جرى في تركيا وعاصمتها أنقرة وإسرائيل وعاصمتها القدس، بما يعزز الموافقة الضمنية على وجود القدس كعاصمة لإسرائيل.

فيما حصل "أردوغان" على جائز الشجاعة الإسرائيلية في العام 2004، ويعد أول رئيس مسلم يزور قبر مؤسس إسرائيل هرتزل ومتحف الهولوكست، ووثقت الصحيفة بعض ما يبثه التليفزيون الرسمي التركي تؤكد دوره في تعليم الأطفال أن القدس عاصمة إسرائيل.

وتهكمت الصحيفة على مواقف أردوغان بالقول: أردوغان الذي يزعم أنه حفيد العثمانيين ينحني أمام قبر أبو الصهيونية تيودور هرتزل الذي طرده السلطان عبدالحميد الثاني.

التعليقات