السيسي يبحث مكافحة الهجرة غير الشرعية مع مفوض الاتحاد الأوروبي

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة في بيان اليوم السبت، إن الرئيس السيسي التقى ديمتريس أفراموبولس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة والشئون الداخلية، بحضور سامح شكري وزير الخارجية ونبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وأضاف السفير بسام راضي ، أن الرئيس أكد اهتمام مصر بتعزيز علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات، ومنها مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تبني استراتيجية شاملة تعالج أسبابها الجذرية من مختلف الجوانب.

 وأوضح الرئيس السيسي، أن القضاء على الهجرة غير الشرعية والسيطرة عليها لن يتم من خلال الإجراءات الأمنية فقط، بل من خلال تسوية الأزمات القائمة والدفع بجهود التنمية وتحسين مستوى المعيشة للشعوب، مشيرا إلى دور هام للاتحاد الأوروبي في هذا الإطار.

واستعرض الرئيس الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والتي ساهمت في الحد من انتقال اللاجئين عبر المتوسط بشكل ملحوظ، حيث لم تسجل حالة واحدة من مصر منذ العام الماضي 2016 وحتى الآن.

وأشار الرئيس، إلى الأعباء التي تتحملها مصر لاستضافة الملايين من اللاجئين، في الوقت الذي لا يوجد لديها مخيم أو معسكر مخصص للاجئين، ولكنهم يعيشون كضيوف وينصهرون داخل المجتمع المصري بحرية كاملة ويتمتعون بالخدمات مثل المواطنين المصريين.

من جانبه، أكد المفوض الأوروبي لشئون الهجرة حرص الاتحاد الأوروبي على تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر باعتبارها أحد أهم شركاء الاتحاد في منطقة الشرق الأوسط، وفى ظل ما تتمتع به من ثقل إقليمي كبير.

وأعرب ديمتريس أفراموبولس عن سعادته بزيارة مصر للمرة الثالثة منذ توليه منصبه، مشيرا إلى التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر في جميع المجالات، سواء بالمقارنة بالأعوام السابقة أو بفترة ما قبل 2011.

وأكد أفراموبولس أن الاتحاد الأوروبي يدرك الدور الذي قام به الرئيس في حماية مصر من اضطرابات كثيرة، الأمر الذي ساهم بدوره في انقاذ منطقة الشرق الأوسط بأسره، ومن ثم الحفاظ على أمن المتوسط وأوروبا.

وأعرب أفراموبولس عن تقديره للجهود التي تبذلها السلطات المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مشيراً إلى أن زيارته للقاهرة تهدف إلى تدشين التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة وتبادل المعلومات.

وأكد المسئول الأوروبي أن مصر لا تمثل فقط نموذجاً للاستقرار بل في تحقيق النمو والازدهار أيضاً، استمراراً لدورها التاريخي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وكمنارة حضارية للعالم.

التعليقات