مستشار عرفات لـ"أبو مازن": كيف تطلب من العالم ما لا تريد فعله؟.. و"حماس": بأيدينا الكثير

قال محمد رشيد، مستشار الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات إن (أبو مازن) في كلمته أمام القمة الإسلامية في أسطنبول قدم قائمة مطالب للمؤتمر أبرزها قطع العلاقات مع إسرائيل، وعقوبات إقتصادية على أمريكا، لكنه لم يعلن أي قرار فلسطيني جدي، وذلك في تعقيب "رشيد" على خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، أمام قمة "منظمة التعاون الإسلامي" المنعقدة حاليًا في إسطنبول والتي دعت إليها تركيا عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، الأربعاء الماضي.

وأضاف رشيد عبر حسابه الرسمي على تويتر منذ قليل: "أكتفى (أبو مازن) بتكرار مفردات سندرس، سنعمل، سنراجع، سنواصل.. كيف تطلب من العالم ما لا تريد أنت فعله؟!".

وعلق موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية على خطاب الرئيس الفلسطيني، قائلا: "رغم سقف خطابك العالي، لكنه لازال مقيدًا بمطلب وإحتجاج وتهديد.. أستنهض شعبك العظيم اينما كان".

وكتب أبو مرزوق عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة منذ قليل: "سيادة الرئيس (محمود عباس) بالرغم من سقف خطابك العالي، لكنه لازال مقيدا بمطلب وإحتجاج وتهديد بدون إجراءات ونحن بيدنا الكثير".

وأردف القيادي في حركة حماس :"لديك شعب عظيم له مئة عام في المواجهة فلا تحبطوه بالاستمرار في هذا الطريق، واستنهض شعبك العظيم أينما كان وستجد العالم كله معك".

ولم يصدر عن حركة فتح أو قيادات الحركة أي تعقيب على خطاب الرئيس الفلسطيني حتى اللحظة.

وشدد "عباس" في كلمته اليوم أمام قمة "التعاون الإسلامي" على أن "فلسطين لن تقبل بأن يكون للإدارة الأمريكية أي دور في العملية السياسية بعد الآن، مجددا رفضه للقرار الأمريكي المتعلق بالقدس.

وأضاف :"نرفض القرارات الأمريكية الأحادية والباطلة التي صدمتنا بها الإدارة الأمريكية، في الوقت الذي كنا فيه منخرطين معها في العملية السياسية من أجل الوصول لسلام عادل".

التعليقات