1.255 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا خلال النصف الأول من عام 2017 نحو مليار و255 مليون دولار مقابل مليار و206 ملايين دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. حسبما أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري.

وقال إن الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني حققت زيادة قدرها 49.23% خلال النصف الأول من عام 2017.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع ستيفان كوبيف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني ، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر بمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بيوينس أيرس وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى أوكرانيا تتمثل فى الخضراوات والفاكهة وخاصة البرتقال، والبطاطس والبصل، والأدوية، والملابس الجاهزة، وشرائح بوليمرات الإيثلين، والزجاج مسطح والصابون، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من أوكرانيا فى الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم، والذرة، والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا والأبقار.

وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا مصريا أوكرانيا مشتركا لبدء مشاورات جدية بين مسئولى البلدين لحل المعوقات التى تقف حائل أمام نفاذ الصادرات المصرية الى السوق الأوكرانى خاصة وان الميزان التجارى بين البلدين يميل لصالح أوكرانيا ، لافتا إلى أنه سيتم عقد لقاء بين مسئولي التصدير في الجانبين مطلع الشهر القادم عبر خاصية الفيديو كونفرانس لاستعراض المشكلات القائمة والعمل على حلها .

وأشار إلى انه تلقى دعوة لزيارة أوكرانيا خلال العام المقبل لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين ومجتمع الأعمال الأوكراني، والمشاركة فى منتدى أعمال مصري أوكراني لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى البلدين وتشجيع إقامة شراكات استثمارية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية .

وأكد الوزير ضرورة تفعيل اللجنة التجارية المصرية الأوكرانية المشتركة لحل المشكلات العالقة الأمر الذى يسهم فى زيادة حركة التجارة البينية بين البلدين وجذب المزيد من الاستثمارات المشتركة.

ولفت إلى أهمية عقد اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوكراني المشترك في أقرب فرصة لاسيما وأنه لم ينعقد منذ عام 2010 ، فضلا عن السعى لزيادة القطاعات الممثلة بالمجلس بجانبيه المصري والأوكراني لتشمل المقاولات، البرمجيات، الأدوية، والسياحة، إلى جانب تبادل خطط المعارض التجارية بين البلدين و الأحداث التجارية الهامة للتعريف بمنتجات البلدين الأمر الذى يعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون الصناعي بين البلدين، أكد قابيل حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الصناعية الكبيرة التي تمتلكها أوكرانيا بعدد من القطاعات الصناعية من خلال نقل التكنولوجيا، أوالتدريب بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية.

وأشار فى هذا الصدد إلى وجود فرص كبيرة للتعاون بين البلدين فى مجال التصنيع المشترك لإنتاج عدد من المنتجات الدوائية التي يحتاجها السوق الأوكراني في ضوء قيام أوكرانيا باستيراد 70 % من احتياجاتها الدوائية.

ولفت الوزير إلى إمكانية التعاون مع الجانب الأوكراني في إنشاء صوامع لتخزين الحبوب في مصر نظرا للخبرات الأوكرانية الكبيرة في هذا المجال، إلى جانب وجود فرص استثمارية كبيرة أمام الشركات الأوكرانية في إطار المركز اللوجيستي للحبوب والذى تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذه.

من جانبه أكد ستيفان كوبيف النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة الأوكراني تطلع بلاده لزيادة آفاق التعاون التجارى والاستثماري مع مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة مع توافق الرؤى بين المسئولين بكلا البلدين، لافتا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيق بين المسئولين فى الجانبين لتحديد الأولويات واتخاذ قرارات تسهم فى احداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الإمكانات المتاحة لدى البلدين وبصفة خاصة الموقع الجغرافي المتميز لتسهيل نفاذ منتجات الدولتين إلى السوقين الإفريقي والأوروبي ، فضلا عن أهمية تشجيع المستثمرين فى الجانبين لإقامة مشروعات مشتركة تنعكس أثارها إيجابيا على العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة .

التعليقات