الكويت تعلن تصدير أول شحنة للغاز الطبيعي المسال بمشروع "ويتستون" في أستراليا

شارك نجيب عبدالرحمن البدر سفير دولة الكويت لدى أستراليا، اليوم، في تدشين انطلاقة تصدير أول شحنة للغاز الطبيعي المسال في مشروع حقل ويتستون الواقع في غرب استراليا، وهو المشروع الذي يمثل أول استثمار عالمي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) في مشاريع الغاز.

ونشرت وزارة الخارجية الكويتية عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة منذ قليل أن: سفير دولة الكويت لدى أستراليا شارك في تدشين مشروع انطلاقة تصدير أول شحنة للغاز الطبيعي المسال بمشروع حقل ويتستون،  وبحضور الرئيس التنفيذي لشركة الاستكشافات البترولية الخارجية الشيخ نواف سعود الصباح والرئيس التنفيذي لشركة شيفرون.

وكانت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية قد أعلنت مؤخرا عن انطلاق الإنتاج في أكتوبر الماضي في أول استثمار عالمي لها في مشاريع الغاز الطبيعي المسال، والمتمثل في مشروع ويتستون للغاز الطبيعي في أستراليا.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كوفبك الشيخ نواف سعود الصباح ان هذا الانجاز التاريخي يعد نقطة تحول مفصلية بالنسبة لشركة كوفبك، ويسهم إلى حد كبير في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة، بحسب صحيفة القبس الكويتية.

وأشارالصباح إلى أن مشروع ويتستون سيوفر إنتاجا ضخما وثابتا إلى جانب تدفقات نقدية قوية على مدى العقدين القادمين.

وتعد «كوفبك» بحصتها التي تبلغ نسبتها 13.4 في المئة ثاني أكبر شريك في المشروع بعد شركة (شيفرون – أستراليا) التي تتولى دور المشغل للمشروع.

وتصل الطاقة القصوى لخطي الإنتاج في مرافق مشروع ويتستون، الذي يعد أول استثمار عالمي لـ "كوفبك" في صناعة الغاز الطبيعي المسال إلى 8.9 ملايين طن متري من الغاز الطبيعي المسال في العام سيتم تصديرها مباشرة للعملاء، فيما سيكون بعض هذه الكمية متاحة للتصدير إلى دولة الكويت.

ويتوقع أن تقارب حصة «كوفبك» من الإنتاج 40 ألف برميل نفط مكافئ في اليوم عند تشغيل الخط الثاني للمشروع في العام المقبل.

التعليقات