وزير النفط الفنزويلي يجول دول النفط لتعزيز الأسعار

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادور، الجمعة، أن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو، سيبدأ السبت جولة تشمل دولا أعضاء في أوبك وخارجها، في إطار محاولة للتوصل إلى توافق بين الدول المنتجة للنفط على استراتيجية لتعزيز أسعار النفط الخام.

وتسعى منذ أشهر فنزويلا، التي تواجه ضائقة مالية، إلى حشد منتجي النفط نحو التوصل لاتفاق للحد من الإنتاج كوسيلة للسيطرة على وفرة من المعروض العالمي من النفط، لكن كبار مصدري النفط يركزون على ما يبدو على الحفاظ على حصتهم في السوق بشكل أكبر من تركيزهم على زيادة الأسعار.

وقال مادور في بث تلفزيوني الجمعة: "غدا سيغادر في جولة تشمل دول أوبك وغير أوبك"، ولم يحدد مادورو الدول التي سيزورها ديلبينو. وأضاف أن 70 دولارا للبرميل سيكون "عادلا بشكل معقول"، ووصفه بأنه "هدف ضروري ويمكن تحقيقه بسهولة".

وقالت روسيا، أكبر منتج للنفط في العالم، الاثنين الماضي،  إنها لا ترى أي أساس لإجراء محادثات جديدة بشأن تجميد إنتاج النفط، لكنها قالت إنها مستعدة لإجراء مفاوضات.

ومنذ هبوط أسعار النفط في 2014، حاولت فنزويلا مرارا التوسط للتوصل لاتفاقيات لتجميد إنتاج النفط وتقليص وفرة في المعروض، لكن دون تحقيق نجاح يُذكر.

ولم ينجح أعضاء أوبك ومنتجو النفط الآخرون، ومن بينهم روسيا، في التوصل لاتفاق بشأن تجميد الإنتاج خلال اجتماع عُقد في الدوحة في أبريل المنصرم.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء أوبك بشكل غير رسمي في سبتمبر المقبل. وتواجه فنزويلا، التي تحصل على كل عملتها الأجنبية تقريبا من النفط، أزمة اقتصادية أدت إلى ارتفاع معدل التضخم بها إلى أعلى مستوى في العالم، ونقص مزمن في الغذاء والدواء.

التعليقات