الجزائر تنجح بالتعاون مع الصين فى إطلاق قمرها الصناعى "ألكوم سات1"

أكد عبد القادر مساهل وزير الخارجية الجزائري، أن الإطلاق الناجح للقمر الاصطناعي الجزائري  (ألكوم سات1) ثمرة التعاون الاستراتيجي بين بلاده  والصين، مؤكدا عبر حسابه الرسمي على تويتر منذ قليل، أنه يمثل أيضا مرحلة هامة في مسار اكتساب التكنولوجيا الحديثة.

وأطلق، أمس، بنجاح القمر الاصطناعي الجزائري للإتصالات ألكوم سات1، وذلك على متن الصاروخ الفضائي "لونغمارش 3- ب" من منصة الإطلاق شيشانغ المتواجدة بمقاطعة سيشوان، الواقعة على بعد 2200 كلم جنوب غرب بيكين.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الاثنين، أنه وفقا للبيانات المستمدة من مركز شيان لتتبع ومراقبة الأقمار الاصطناعية، فإن "عمليات انفصال القمر الاصطناعي ألكوم سات-1 عن الصاروخ ودخوله إلى موقعه المداري الثابت بالنسبة للأرض، قد تمت بنجاح بعد 26 دقيقة من الإقلاع العمودي".

وأشارت الوكالة إلى أن "قياس الارتفاع فوق المدار الثابت قد بلغ 41991 كلم (نقطة  الأوج) و200 كلم (نقطة الحضيض) وزاوية ميل قدرها 26.4 درجة"، مبرزا انه "خلال الستة أيام القادمة سيخضع القمر الاصطناعي ألكوم سات-1 لخمس مناورات ضرورية، حتى يتمكن من الوصول إلى مداره الثابت بالنسبة للأرض وموقعه المداري 24.8  درجة".

وفي سياق متصل، أوضحت الوكالة الفضائية الجزائرية التي أطلقت القمر الاصطناعي بالتعاون مع الصين في بيان لها، بأن هذه المرحلة "تليها فترة تتراوح  بين 3 و6 أشهر لتنفيذ مراحل وضع القمر الاصطناعي في الموقع وإجراء الاختبارات في المدار قبل الاستغلال الميداني".

التعليقات