تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة وأداء القسم أمام الأمير غدا

يحسم أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد في اجتماع مع رئيس الوزراء صباح اليوم، الأمور المعلقة، تمهيدا لإعلان الحكومة الذي قد يتأخر إلى مساء اليوم أو يؤجل إلى غد صباحا على أن يؤدي الوزراء اليمين الدستورية أمام الأمير في اليوم ذاته.

وقد ألمحت مصادر أخرى إلى احتمال تأخر إعلان الحكومة إلى الأربعاء المقبل.

وقد تبلور التشكيل الحكومي الجديد بشكل مبدئي، باستثناء بعض الأمور العالقة التي يحسمها الأمير، تمهيدا للإعلان رسميا عن مرسوم الحكومة الجديدة على أن يؤدي الوزراء اليمين الدستورية أمام الأمير الشيخ صباح الأحمد غدا الاثنين، كما أشارت صحيفة "الأنباء" الكويتية.

وكشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ"الأنباء"، أن أهم الأمور هي حسم دخول الشيخ ناصر صباح الأحمد الحكومة، نائبا أول ووزيرا للدفاع، وإجراء تدوير بين وزير الأشغال م.عبدالرحمن المطوع، ووزيرة الشؤون الاجتماعية هند الصبيح - التي تتمسك بحقيبة الشؤون - بحيث تتولى الصبيح وزارة الأشغال بجانب التخطيط والشؤون الاقتصادية، ويتولى المطوع وزارة الشؤون.

وقالت المصادر، إنه تم التراجع عن إسناد حقيبة النفط إلى القيادي النفطي حسين اسماعيل.

وتم إبلاغ الوزراء، العائدين من الحكومة السابقة بالحقائب الوزارية التي أسندت إليهم، سواء الحقائب نفسها أو الحقائب الجديدة التي تم تدويرهم إليها.

وقالت مصادر مطلعة، إنه تم ابلاغ الوزراء الجدد بالحقائب التي ستسند إليهم.

وردا على سؤال حول توقع حدوث اي تأخير، أجابت المصادر، لا يوجد شيء مؤكد 100%، لكن المتفق عليه انجاز التشكيل الحكومي.

 وبحسب المعلومات فالوزراء الجدد هم: الشيخ ناصر صباح الأحمد نائبا اول ووزيرا للدفاع، عادل الخرافي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة، د. نايف الحجرف وزيرا للمالية، علي الموسى وزيرا للإسكان ووزير دولة لشؤون الخدمات.

والوزراء العائدون هم: الشيخ صباح الخالد نائب رئيس وزراء ووزير خارجية، الشيخ خالد الجراح نائب رئيس وزراء ووزير داخلية، انس الصالح نائب رئيس وزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، هند الصبيح وزيرة للأشغال والشؤون الاقتصادية والتخطيط، خالد الروضان وزير التجارة والصناعة ووزير دولة للشباب، عبدالرحمن المطوع وزيرا للشؤون، محمد الجبري وزيرا للبلدية والأوقاف.

التعليقات