وزير النفط العراقي: اتفاق نفط كركوك مع ايران لمدة سنة واحدة ويمكن تجديده

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يوم الأحد، إن الاتفاق المبرم مع ايران، لتبادل كميات من النفط الخام تتراوح بين 30 و60 ألف برميل يوميا من حقل نفط كركوك الشمالي، يسري لمدة سنة واحدة ويمكن تجديده.

وقال اللعيبي للصحفيين على هامش اجتماع أوابك في الكويت: "هذه الاتفاقية تم عقدها لمدة سنة.. وسوف نرى بعد السنة ماذا يكون" بشأن تجديدها، وفقا لرويترز.

ويقضي الاتفاق بين الجانبين، بأن يسلم العراق ما بين 30 ألف إلى 60 ألف برميل من النفط الخام يوميا من حقول كركوك إلى الجانب الإيراني، مقابل أن تقوم طهران بتسليم "نفس الكميات وبنفس المواصفات عبر موانئ جنوب العراق" على الخليج.

وسوف يتم نقل النفط العراقي عبر شاحنات صهريج الى منطقة كرمانشاه الحدودية حيث توجد مصفاة نفط.

ويتيح الاتفاق للعراق استئناف مبيعات النفط من حقول كركوك، والتي توقفت منذ أن استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من الأكراد في أكتوبر تشرين الأول.

وأوضح الوزير، أن الصفقة بين الجانبين هي "مجرد تبادل.. (لأن الإيرانيين) عندهم مشاكل لوجستية في مصافيهم في الجهة الشمالية والغربية من إيران وهذا (الاتفاق) يسهل لهم أمر المصافي".

وصرح اللعيبي، أن بغداد تعتزم الانتهاء من مد أنبوب النفط بين جيهان وكركوك خلال عام واحد.

وأضاف الوزير، أنه ينوي زيارة حقل كركوك يوم الخميس القادم بصحبة الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي، لتفعيل اتفاقية موقعة مع الشركة لمساعدة العراق على وقف تراجع كبير في إنتاج الحقل، بل وزيادة إنتاجه وتحسين المكامن فيه.

وطلب العراق من شركة بي.بي المساعدة على زيادة الانتاج من حقل كركوك إلى أكثر من 700 الف برميل يوميا.

وقال اللعيبي: "عندنا مذكرة تفاهم مع بي.بي لتقييم وضع حقل كركوك بهدف زيادة الانتاج وبهدف تحسين المكامن، وهذه الاتفاقية تم تفعيلها في الوقت الحاضر".

وتوقع اللعيبي بقاء سعر النفط عند مستوى 60 دولارا للبرميل في 2018.

التعليقات