الكويت: أوبك تدرس قبل يونيو استراتيجية للخروج من اتفاق خفض إنتاج النفط

قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق يوم الأحد، إن منظمة أوبك ستدرس قبل يونيو المقبل إمكانية وضع استراتيجية لكيفية الخروج من اتفاق خفض الإنتاج.

وقال الوزير الكويتي: "لا زالت هناك اجتماعات كل شهرين للجنة الوزارية (التي تراقب الاتفاق) لخفض الإنتاج.. وسوف يتم فيها وضع دراسة لاحتمال الخروج من الاتفاقية.. ستكون موجودة في الاجتماع القادم إن شاء الله.. قبل يونيو"، وفقًا لرويترز .

واتفقت منظمة أوبك مع منتجين مستقلين بقيادة روسيا على خفض إنتاج البترول حتى نهاية عام 2018 فى محاولة لإزالة تخمة المعروض في الأسواق العالمية وتعزيز أسعار النفط الواهنة.

وتجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في يونيو في حين سيعقد الاجتماع المقبل للجنة الوزارية لمراقبة الالتزام بالاتفاق في يناير في عمان.

وقال وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك اليوم الأحد، إنه من السابق لأوانه الحديث عن إمكانية الخروج من الاتفاق العالمى لخفض إنتاج البترول، وإن الانسحاب النهائي من الاتفاق يجب أن يكون تدريجيا.

وأضاف نوفاك، أن عملية الخروج من الاتفاق قد تستغرق ما بين ثلاثة وستة أشهر اعتمادا على كيفية انتعاش سوق النفط العالمى بحلول ذلك الوقت وعلى حجم الطلب على النفط.

وبموجب الاتفاق الحالى يخفض المنتجون حوالى 1.8 مليون برميل يوميا.

وتوقع الوزير عصام المرزوق اليوم الأحد، توازن السوق النفطية في الربع الأخير من 2018، وقال إن الأسعار ستكون في مستوياتها الحالية.

التعليقات