أمين عام الجامعة العربية: سنذهب إلى مجلس الأمن من أجل القدس

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن العرب سوف يذهبون لمجلس الأمن وبناء على رد الفعل الأمريكي في المجلس فقد يذهبون لدورة مستأنفة للجمعية العامة العامة للأمم المتحدة وبعد شهر سيعود وزراء الخارجية العرب مرة أخرى للاجتماع للتقييم.

وأضاف - خلال المؤتمر الصحفي في اختتام الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب ضم الأمين العام للجامعة العربية ووزراء خارجية فلسطين والأردن وجيبوتي "رئاسة مجلس الجامعة" - أنها معركة ممتدة ومتدرجة في التصعيد وهذا القرار الذي صدر اليوم سينقل للأمم المتحدة كوثيقة من وثائق الأمم المتحدة، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

من جانبه قال وزير الخارجية الاْردني، إن القرار أبقى مجلس الجامعة منعقدا وهناك خيارات أخرى متاحة بما في ذلك عقد قمة عربية إذا اقتضت الحاجة والاردن مستعد لاستضافتها باعتبارها الرئيس الحالي للقمة العربية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، إنه كان يريد تثبيت المواقف العربية وانه حصل كوزير خارجية فلسطين على كل ما طلبه من حيث التوافق الكامل على الموقف العربي من مجمل القضية.

وأضاف "لا نقلل من شأن الخطوات التي اعتمدت اليوم.. سوف نذهب الى مجلس الأمن ونطلب صدور قرار يرفض القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل للقدس ومن المتوقع أن يكون فيتو أميركي وسوف نعيد الكرة مرة أخرى في مجلس الأمن".

وقال نسعى للعمل مع الدول المعنية بالسلام لوضع مرجعية جديدة لعملية سياسية جديدة لتحقيق السلام .

من جانبه قال محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي رئيس الاجتماع إن الاجتماع سلط الضوء على العواقب الوخيمة للقرار الامريكي الذي يقضي على دور أمريكا كوسيط محايد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

التعليقات