بريطانيا تعترف بأخطاءها بتغيير أنظمة الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، أن بلاده تسعى لإعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، معترفا بأخطاء المملكة في محاولتها لتغير الأنظمة في المنطقة.

وخلال لقائه رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، يوم السبت، في طهران، قال جونسون، "من الصحیح أننا ارتكبنا أخطاء فیما یتعلق بمسالة تغییر الأنظمة إلا أننا كنا نهدف الى إیجاد الاستقرار في المنطقة ونعتقد الأن أیضا بأنه ینبغی عودة الأمن والاستقرار إلى المنطقة"، بحسب وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية.

وحول حالة التوتر بين إيران والسعودية، قال جونسون "إن التوتر بین إیران والسعودیة لیس بمصلحة أي دولة وإنما یؤدي فقط إلى خلق جو من عدم الاستقرار ولابد من حل القضایا بین البلدین ونحن نعتزم إیصال صوت جهود إیران في مسار إرساء الاستقرار إلى مسامع سائر الدول".

وفيما يخص الاتفاق النووي، أكد دعم بلاده لهذا الاتفاق قائلا، "إننا ندعم الاتفاق النووي كاتفاق دولي لأنه اتفاق مهم جدا ونحن نرغب بأن یستفید الشعب الإیراني منه لیس في جانبه النووي فقط بل في جانبه الاقتصادي أیضا".

وأضافت الوكالة، أن وزير الخارجية قال، "الاتفاقیات المبرمة بین ایران وبریطانیا لیست بالمستوى المطلوب، لأن التبادل التجاري لبريطانيا مع إیران أقل مما هو لإیران مع كل من ألمانیا وفرنسا".

وحول هدفه من الزيارة، قال وزير الخارجية البريطاني، "إن مهمتي في هذه الزیارة هي رفع مستوى التعاون في مختلف المجالات السیاسیة والاقتصادیة والبرلمانیة وإزالة العقبات القائمة أمام تطوير العلاقات وندعو لزيادة زيادات وفود البلدين وأن يزور المزيد من السياح الإیرانيين بریطانیا".

من جانبه، قال لاريجاني، إن "المنطقة توترت والإرهاب تقوى منذ هجومكم مع أمريكا على أفغانستان والعراق".

التعليقات