الأردن: استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية هو أكبر تحد يواجه المنطقة أمنيًا

أكد وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن أكبر تحد يواجه المنطقة أمنيا هو استمرار احتلال الأراضي الفلسطينية وحرمان الفلسطينيين من حقوقهم المشروعة في امتلاك دولة حرة مستقلة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧.

جاء ذلك في كلمة للصفدي خلال الجلسة الأولى بمنتدى حوار المنامة ٢٠١٧ التي عقدت اليوم السبت بالبحرين تحت عنوان "خلق بنية أمنية إقليمية مستقرة".. حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"  .

وقال الصفدي إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس سيسبب مزيدًا من عدم الاستقرار في المنطقة، لأنه يخالف المواثيق الدولية ويجعل الوضع في الشرق الأوسط مليئًا بالمرارة والإحباط. 

وحذّر وزير الخارجية الأردني من أن المصدر الأساسي للنزاع سيوفر بيئة حاضنة للإرهاب نتيجة هذا الإحباط والشعور بالظلم، ما يتطلب وضع حد لهذا الشعور وتحويله إلى أمل، وبخلاف ذلك لن نصل في حربنا ضد الإرهاب والتطرف إلى خاتمة نطمح إليها.

وأكد أنه ما يزال أمامنا طريق طويل كي نصل إلى بنية أمنية مناسبة للعمل بفعالية ضد التحديات الماثلة في المنطقة، مع ضرورة تحديد مصادر الخطر والتكافل في مسألة الأمن.

وأوضح الصفدي أنه لا يمكن القبول بتدخل الآخرين في شئوننا، وأن على الجميع أن يعلم بأن التدخل في شؤون العالم العربي لن يؤدي إلا إلى نزاعات غير مرغوب فيها.

وأشار الصفدي إلى تحد آخر يواجه دول المنطقة يتمثل بوجود 10 ملايين طفل بدون آي مدرسة، ما يعرضهم للغرق في براثن الجهل والأمية التي يغيب فيها الأمل وفرص التنمية، داعيا للتفكير والتخطيط الجماعي للتخفيف من حدة هذه التحديات وضمان الوصول إلى المستقبل المزدهر الذي ينشده الجميع.

التعليقات