الحكومة البريطانية: فاتورة "البريكست" لن تتجاوز 39 مليار إسترليني

تستعد المملكة المتحدة لدفع 39 مليار جنيه إسترليني إلى الاتحاد الأوروبي فاتورة "البريكست".

وقال متحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا "تريزا ماي"، اليوم الخميس، إن التسوية المالية التى من المتوقع أن تدفعها بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبى لمغادرة عضوية الاتحاد الأوروبي سوف تتراوح بين 35 و39 مليار جنيه إسترليني.

وبحلول الساعة 4:00 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع الجنيه الإسترليني أمام اليورو بنسبة 0.6% ليسجل 0.8786 إسترليني، بعد أن سجل في وقت سابق من التداولات أعلى مستوى له أمام العملة الموحدة في 6 أشهر.

وذكر "داونينج ستريت" أنهم سوف ينظروا إلى هذه التسوية على أنها عادلة مقارنة مع الالتزامات.

ويأتي ذلك بعد أن توصل المفاوضون في بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن المرحلة الأولى من "البريكست" بعد محادثات بين "تيريزا ماي" ورئيس المفوضية الأوروبية "جان كلود جونكر" والحكومة الإيرلندية.

وعبر عن ترحيبه باحتمال الانتقال إلى المرحلة القادمة من أجل التفاوض بشأن التجارة والأمن إضافة إلى مناقشة العلاقات المستقبلية الإيجابية والطموحة التي تخدم مصالح الجميع.

وأوضح أن الاتفاق على فاتورة البريكست وحقوق المواطنين والحدود الإيرلندية يعني أن المحادثات يمكن أن تتحرك إلى القضايا الجديدة مثل التجارة المستقبلية قبل بدء العام الجديد.

ووفقاً للاتفاقية التي توصل لها الجانبين اليوم، فإن بريطانيا سوف تدفع حصتها من التزامات ميزانية الاتحاد الأوروبي المعلقة بحلول 31 ديسمبر 2020.

التعليقات