"انتفاضة منابر" بالدول العربية والإسلامية نصرة للقدس

انتفضت منابر المساجد في عددا من الدول العربية والإسلامية؛ لنصرة القدس والتأكيد على عروبته، وندد الخطباء في صلاة الجمعة اليوم باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها، وذلك وفقا لما رصده موقع "بيزنس". 

ففي مصر، أكد خطباء وأئمة عدد من مساجد القاهرة على عدم شرعية وقانونية أي إجراء ينال من وضعها لمكانتها الروحية لدى المسلمين واعتبارها تمثل الأديان السماوية. 

كما شدد أئمة المساجد - في خطبة الجمعة - على ضرورة دعم أبناء الشعب الفلسطيني فى صمودهم للدفاع عن القدس، ودور كل مؤسسات المجتمع الإعلامية والثقافية والتعليمية فى التوعية بمكانة القدس والمسجد الأقصى.

وأكد الدكتور أيمن أبو النصر - إمام وخطيب مسجد الأنصار بالقاهرة - عروبة القدس وإسلاميته، ورفض كل أشكال سياسة العنصرية التى تتبعها السلطات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وحرمانهم من أرضهم ومنعهم من الصلاة بالمسجد الأقصى واستمرار أعمال الحفر حوله بدعاوى باطلة.

وفي لبنان، ذكرت وكالة الأنباء الوطنية بالبلاد أن العلامة علي فضل الله، قال في خطبة الجمعة من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك: لقد اتخذ الرئيس الأميركي قراره بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، في أفدح تجاوز لقرارات ما يسمى بالشرعية الدولية".

وأردف :"القرار الأميركي ليس قدرا مفروضا، حيث بالإمكان إسقاطه في حال توفرت شروط الثبات على المواقف السياسية الرافضة وتطويرها، والحضور الشعبي في الساحات، فضلا عن المواجهة الفلسطينية اليومية للاحتلال، وهذا ما نأمل أن يحصل". 

 وفي العاصمة الأردنية عمان، دعا خطيب المسجد الحسيني مفتى عام المملكة الدكتور محمد الخلايلة إلى وحدة الصف والكلمة ونبذ الخلافات للدفاع عن القدس، معربا عن أمله في أن تنهض الشعوب العربية وتوحد جهودها لمواجهة الاحتلال الصهيوني للقدس والأراضي الفلسطينية، وأن تنهض الشعوب الغربية لوقف حكوماتها عن شرعنة الاحتلال ودعمه، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية. 

وقال الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة  بالسعودية : "إن الدفاع عن الوطن والبلاد الإسلامية دفاع عن أعراض المسلمين وممتلكاتهم"، حسب ما أوردته وكالة الأناضول اليوم.

وأضاف: "المسلمون بنيان واحد وأمة واحدة، وأي عدوان يمس بناء المسلمين وبلادهم فإنه اعتداء على حرمات المسلمين". 

واعتبر البعيجان أنه "حان الوقت ليعرف العالم أجمع بأن مسرى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو مكان لكل موحد على وجه الأرض"، مشيرا إلى أن المملكة ستواصل جهودها في حل المشكلة، مؤكدا أ "السعودية لن تتنازل عن مبادئها وقيمها الإسلامية والإنسانية حول القضية الفلسطينية والقدس المحتلة".

وبحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية، دعت خطبة الجمعة الموحدة في البلاد، مسلمي العالم إلى عدم الرضوخ والخنوع للظلم. 

وشدد الخطباء في جميع مساجد تركيا، على أن "القدس هي قرة عين المسلمين"، في خطبة اليوم التي عنونتها رئاسة الشؤون الدينية التركية بـ "القدس: جرحنا الذي لا يندمل".

وأشادت الخطبة بمكانة القدس والمسجد الأقصى المبارك بالنسبة إلى العالم الإسلامي والإنسانية جمعاء، مشيرة إلى محاولات احتلال وتهويد المدينة المقدسة بالكامل.

وتطرقت الخطبة تطرقت أيضا إلى ممارسات القمع والعنف والعزلة التي يعيشها المسلمون في القدس وما حولها، فضلا عن سلب الحريات الدينية والفكرية واستهداف الأعراض وكرامة الأبرياء.

وقال الخطباء: "يتم العمل اليوم على احتلال القدس وتهويدها، وهناك محاولات لاتخاذها عاصمة لإسرائيل دون أن تقيم وزنا للإنسانية والأعراف والحقوق الدولية".

"القدس للمسلمين".. شعار هتف به المتظاهرون الأتراك، الذين خرجوا في احتجاجات عقب صلاة الجمعة، اليوم، بعد أن شهدت كافة الولايات التركية من شرقي البلاد لغربها ومن جنوبها إلى شمالها، مظاهرات بعد صلاة الجمعة، احتجاجاً على قرار ترامب.

والأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط إدانات دولية واسعة.

التعليقات