الخارجية البريطانية تهاجم إخوان مصر: "أخفوا جرائم داعش".. وأحاديثهم تشجع على الإرهاب

شن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، هجوما حادا على جماعة الإخوان المسلمين، وتحديدا في مصر، متهما إياهم بأنهم "سعوا مرارا لإخفاء جرائم تنظيم داعش"، كاشفا في الوقت ذاته عن أن حكومة بلاده، تطبق "مزيدا من التدقيق" على جماعة الإخوان من حيث طلبات الحصول على التأشيرة، وعملهم الخيري، وروابطهم الدولية، وذلك وفقا لمجموعة من التغريدات المتتابعة، عبر حساب السفارة البريطانية في مصر على "تويتر"، نقلا عن جونسون.

وقال جونسون في خطاب ألقاه اليوم الخميس، حول مكافحة الإرهاب، وكيف تعمل حكومة بلاده على مواجهته: "كان من المشين أن يطلق الاخوان على البابا في زيارته لمصر (في أبريل الماضي) بأنه بابا الإرهاب، واتهام قوات الأمن المكلفة بحراسته بأنهم ميليشيات مسيحية"، مضيفا :"لقد سعوا مرارا لإخفاء جرائم داعش، حتى عندما أعلن التنظيم مسؤوليته عن هجوم كاتدرائية القديس مرقس بالإسكندرية، حيث ألقى متحدث باسم الجماعة اللوم على الحكومة".

واستشهد نحو 44 شخصا على الأقل، وأصيب نحو 126 آخرين بجروح جراء تفجيرين ضربا، الأحد 9 أبريل، كنيستين للأقباط في مدينتي طنطا والإسكندرية المصريتين، وأعلن تنظيم داعش مسئوليته لاحقا عن التفجيرات.

وقال جونسون: "بالطبع يجب أن نعترض عندما تقل حقوق الإنسان عن المجتمع المفتوح الذي تحتاجه مصر من أجل أن تنجح، ولكن هذا ليس عذرا لحديث جماعة الإخوان المسلمين السام، الذي يشجع الإرهاب بإدعاءات خيالية عن الحكومة المصرية"، بحسب تعبيره.

وأردف وزير الخارجية البريطاني: "من الواضح والخطأ، أن يستغل بعض الإسلاميين الحريات هنا في المملكة المتحدة سواء حريات التعبير، أو تكوين الجمعيات، ويحرمون الآخرين منها في الخارج، ومن الواضح تماما أن بعض التابعين لجماعة الإخوان المسلمين يتغاضون عن الإرهاب".

وتطرق الوزير إلى حادث مسجد الروضة الإرهابي الأخير في سيناء، قائلا :"كانت سيناء هدفا لعمل فظيع استهدف مسجدا مليئا بالمصلين يوم الجمعة، وكانت مأساة أسرهم مماثلة لمأساة الأسر المكلومة في مانشستر ولندن، وكان الجاني نفس العدو الذي نواجهه في بريطانيا".

وأكد جونسون في خطابه: "نحن في الغرب سنفوز ومئات الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم، الذين يتشاطرون نفس الآمال والأحلام والقلق والأهداف"، مضيفا :"نحن جميعا، المصممون بنفس القدر على التغلب على هذا الطاعون.. يمكننا ضربه معا.. وسوف نفعل".

التعليقات