الإمارات: الغاز الأمريكي قد يجد سوقا واعدة لدينا وفي ودول الخليج | صور

أكد سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، أن بلاده من الدول السباقة في الاهتمام بتقنيات حجز واستخدام الكربون التي تتوافق مع استراتيجية الطاقة 2050 وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 70% والتي تسهم في تحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية المتعلقة بخفض انبعاثات الكربون بصورة ابتكارية ورائدة لتحويل التحديات إلى فرص والمحافظة على جودة الهواء.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع الوزاري لقادة حجز الكربون بأبوظبي والذي تستضيفه وزارة الطاقة والصناعة بحضور خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي وعزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية وريك بيري وزير الطاقة الأمريكي ومشاركة خبراء وباحثين في قطاع الطاقة واستخدام وتخزين الكربون بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وقال المزروعي إن هذا الاجتماع الوزاري يأتي في إطار تعزيز الاهتمام العالمي بهذه التقنيات التي من شانها أن تساهم اكثر في استدامة قطاع الطاقة وإبراز الفرص الاستثمارية المتوفرة فيه وتبادل الخبرات والتجارب.

وأضاف أن استضافة الإمارات لهذا الاجتماع رفيع المستوى والذي يشارك فيه وزراء الدول الأعضاء في المنتدى وأبرز الخبراء والباحثين في قطاع الطاقة وتحديداً في مجال استخدام وتخزين الكربون من "26" دولة في العالم تأتي لتؤكد مكانة الإمارات ودورها المحوري في مجال الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة واستخدام التكنولوجيا المبتكرة في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن الإمارات تركز على دمج التقنيات النظيفة في قطاع الطاقة التقليدية لزيادة الكفاءة وتحقيق الاستفادة المثلى من الموارد لفتح مجال في توفير إيرادات محتملة في القطاع الصناعي.

وقال المزروعي في تصريحات صحفية اليوم إن الغاز المسال الأمريكي قد يجد سوقا واعدة في الإمارات ودول الخليج في ظل امتلاك الولايات المتحدة كميات غاز ضخمة وبدء الشركات الأمريكية الترويج له في الإمارات و دول الخليج .. مشيرا إلى وجود فرصة كبيرة للتعاون مع الولايات المتحدة بهذا المجال في حال قدموا أسعار تنافسية .

ومن جانبه قال خالد الفالح وزير الطاقة السعودي إن هناك شراكات قوية بين الشركات الإماراتية والسعودية للاستثمار في قطاع النفط البتروكيماويات حيث وجود محادثات مع أدنوك ومبادلة للاستثمار في السعودية وذلك مع تنفيذ المملكة حاليا مشاريع عملاقة في قطاع النفط والغاز والفرص الاستثمارية الكبيرة التي يوفرها القطاع للشركات الراغبة في الاستثمار .

ولفت وزير الطاقة السعودي إلى أنه قد بحث مع وزير الطاقة الأمريكي إمكانية تصدير الغاز المسال الأمريكي إلى المملكة العربية السعودية .. مشيرا إلى أن أرامكو لديها أهتمام بالاستثمار في مجال الغاز الطبيعي في أفريقيا و دول حوض البحر المتوسط .

ومن جانبه أكد ريك بيري وزير الطاقة الأمريكي على قوة العلاقات الاقتصادية مع الإمارات، مشيرا إلى أنه بحث خلال زيارته إلى الدولة إمكانية تصدير الغاز الطبيعي المسال الأمريكي إلى الإمارات في ظل سعي الولايات المتحدة إلى إقامة شراكات طويلة الأمد في المنطقة .

ومن جانبه ثمن الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة بالدور الذي تلعبه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في مجال التقاط واستخدام وتخزين الكربون إذ تعد أول شركة تطبق هذه التقنية بصورة تجارية في المنطقة، حيث يتم الحصول على الكربون باستخدام احدث التقنيات من مصنع الإمارات للحديد وإعادة حقنه في حقول النفط البرية على نحو من شانه أن يزيد من استخلاص النفط المعزز ويساهم في توفير كميات من الغاز الذي كان سيستخدم في الحقن، بالإضافة لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء مما سيساهم في المحافظة على جوده الهواء والبيئة في الدولة.

التعليقات