مصر تطالب الولايات المتحدة بتوخي الحرص في التعامل مع مكانة مدينة القدس

أكد سامح شكري وزير الخارجية المصري، أن مكانة مدينة القدس القانونية ووضعها الديني والتاريخي تفرض ضرورة توخي الحرص والتروي في التعامل مع هذا الملف الحساس، مشددا على أنه مرتبط بالهوية الوطنية للشعب الفلسطيني على مر العصور ومكانة القدس لدى الشعوب العربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مساء أمس بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون تناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الاوضاع الإقليمية على خلفية ما تردد إعلاميا بشأن احتمالات إعلان الولايات المتحدة الامريكية اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، إن الوزير شكري تناول خلال الاتصال التعقيدات المرتبطة باتخاذ الولايات المتحدة الامريكية مثل هذا القرار، وتأثيراته السلبية المُحتملة على الجهود الأمريكية لاستئناف عملية السلام.

وأضاف المتحدث أن الوزير شكري أعرب عن تطلع مصر لان يتم التعامل مع الموضوع بالحكمة المطلوبة، وتجنب اتخاذ قرارات من شأنها أن تؤجج مشاعر التوتر في المنطقة، مؤكدا أن مصر ستظل دائما شريكا يمكن الاعتماد عليه بفاعلية في بناء الثقة وتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف المفاوضات بهدف التوصل إلى السلام العادل والشامل.

التعليقات