عقب مقتل "صالح".. خبراء يدعون "المؤتمر" للاصطفاف مع الرئيس "هادي" للقضاء على الحوثيين

دعا خبراء سعوديون، قيادات حزب المؤتمر باليمن التابع للرئيس السابق علي عبد الله صالح، الذي أعلن الحوثيين مقتله اليوم الاثنين، إلى الوقوف صفا واحدا مع الشرعية، التي يمثلها الرئيس عبد ربه منصور هادي، للقضاء على النفوذ الإيراني الخبيث في اليمن، فيما أشار الخبراء في الوقت ذاته إلى أن "صالح" قتل نفسه في 21 سبتمبر 2014 بتقدير موقف سياسي خاطئ عبر الانحياز لإيران.

وقال سلمان الانصاري، رئيس مجلس العلاقات السعودية الأمريكية في حسابه على موقع تويتر منذ قليل: "الحمد لله على كل حال؛ كمواطن سعودي عربي مسلم؛ أدعو كافة قيادات حزب المؤتمر، للوقوف صفا واحدا وكالبنيان المرصوص مع الشرعية التي يمثلها الرئيس هادي، للإجهاز على النفوذ الإيراني الخبيث في اليمن".

ومن جانبه، رأى إبراهيم آل مرعي، المحلل السياسي والعسكري والأمني السعودي، إن عبد الله صالح: "قتل نفسه في 21 سبتمبر 2014 بتقدير موقف سياسي خاطئ، وانحيازه لايران على حساب وطنه والأمة العربية".

وأردف في تغريدة أخرى له :"واصل الجيش اليمني والشعب اليمني والتحالف، الحرب ضد الحركة الحوثية الايرانية الارهابية، وأي متغير على الأرض سيتم التعامل معه وفق ما تقتضيه طبيعة العمليات ومصلحة الشعب اليمني".

"على طريقة قتل وتصوير القذافي، مقتل علي عبدالله صالح؛ لأن المخرج واحد والممول واحد؛ نظام قطر وبالتحالف مع الإخوان والحوثيين"، هكذا علق أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني للدراسات وأبحاث الشرق الأوسط على مقتل صالح.

وقال "طه" عبر حسابه على تويتر اليوم: "أمس رجع لإنقاذ صنعاء العروبة من إيران.. فقتل اليوم برصاص الغدر والخيانة له".

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين، مقطع فيديو يظهر جثة، يقال إنها للرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد مقتله في تفجير ميليشيات حوثية لمنزله بغرب صنعاء.

وأظهرت اللقطات عدد من الأشخاص يحملون جثة ملفوفة داخل بطانية بداخل سيارة نصف نقل بأحد الشوارع.

وأكدت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام، التابع للرئيس السابق على عبد الله صالح، في تصريحات صحفية، أنه قتل في المعارك ضد الحوثيين في صنعاء.

التعليقات