توسك: أيرلندا تحدد مستقبل محادثات انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي سوف يرفض مطلب بريطانيا بإجراء محادثات بشأن المرحلة الانتقالية التي تعقب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي واتفاق تجارة في المستقبل إذا لم تكن أيرلندا راضية عن عرض لندن بشأن ترتيبات الحدود مع أيرلندا الشمالية.

وكان توسك الذي سيرأس قمة للاتحاد الأوروبي بشأن القضية خلال أسبوعين يتحدث للصحفيين بعد لقاء رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار في دبلن، ذلك وفقاً لما نشرتة وكالة أنباء رويترز.

وقال توسك "قبل أن أقترح على قادة (الاتحاد) قواعد بشأن الانتقال والعلاقات في المستقبل سأستشير رئيس وزراء أيرلندا إن كان عرض المملكة المتحدة مرض للحكومة الأيرلندية".

وأضاف "دعوني أقول بكل وضوح، إذا لم يكن عرض المملكة المتحدة مقبولا لأيرلندا فلن يكون أيضا مقبولا للاتحاد الأوروبي. أدرك أن هذا قد يكون أمرا يصعب على بعض الساسة البريطانيين فهمه".

وتابع قائلا "ولهذا فإن مفتاح مستقبل المملكة المتحدة يوجد على نحو ما في أيرلندا، على الأقل، ما دامت محادثات الانسحاب مستمرة".

وقال توسك وهو رئيس وزراء سابق لبولندا إنه أمهل رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي حتى يوم الاثنين لتقديم "عرض نهائي" بشأن الحدود الأيرلندية قبل أن يقرر القادة إن كان تقدما كافيا تحقق بشأن تسوية الانفصال لفتح محادثات بشأن العلاقات في المستقبل.

التعليقات