استشاري الشارقة يبحث مشاكل المرور فى الإمارة

كشفت هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة أنها وبالتعاون مع شريكها الأستراتيجي ( مجلس التخطيط العمراني ) تم تكليف أحد المكاتب الأستشارية المتخصصة لأعداد دراسة مرورية تشمل الطرق في مدن ( الشارقة و الوسطى و الشرقية ) لتوفير بيانات ونتائج يتم من خلالها تقليل الأزدحامات المرورية بالأمارة و ضمان أنسيابية الحركة و الهيئة برعاية المجلس التنفيذي لأمارة الشارقة بصدد تشكيل لجنة تحت مظلة مجلس التخطيط العمراني مهمتها جدولة أنشاء الطرق الداخلية في المناطق ( السكنية و التجارية والصناعية ) في الأمارة على ان يتم الاعلان عن اللجنة و مباشرة عملها خلال الأشهر الثلاث القادمة .

جاء ذلك خلال الجلسة الثامنة التي عقدها المجلس يوم امس الأول بمقره ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي برئاسة سعادة خولة الملا رئيس المجلس الاستشاري لمناقشة سياسة هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة بحضور المهندس يوسف صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات والمهندس سليمان عبدالرحمن الهاجري مدير الهيئة لشؤون الطرق وعبدالعزيز محمد الجروان مدير الهيئة لشؤون المواصلات وأحمد عبدالله بن ديماس مدير إدارة الموارد البشرية وأماني أحمد الظاهري مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي و شيخة سيف الزوين نائب مدير إدارة عقود الطرق والمناقصات.

و دعا أعضاء مجلس الشارقة الأستشاري ( 28 ) خلال الجلسة إلى تطوير قطاع النقل في الامارة ليكون مريحا وراقيا ومتميزا الى جانب تطوير الشبكات الطرقية واستكمال شبكة الطرق الحديثة لتصبح مجهزة بأفضل الانظمة والوسائل التقنية وفقا للمعايير العالمية والتي ستنعكس على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياحية في إمارة الشارقة.

كما أشار الأعضاء إلى مدى حاجة العديد من المدن ومناطق الامارة إلى عناصر البنية التحتية من جسور وأنفاق وتوفير شبكة نقل متطورة وحديثة تسهل وصول القاطنين والعابرين إلى وجهاتهم بسلاسة ودون تأخير.

و قد بدأت الجلسة بالتصديق على محضر الجلسة السابقة بعدها تلا الأمين العام للمجلس أحمد سعيد الجروان الموضوع العام لمناقشة الهيئة قائلا .. تتولى هيئة الطرق والمواصلات وفق اختصاصاتها التي نص عليها القانون رقم " 3 " لسنة 2016م على أن تكون للهيئة الشخصية الاعتبارية وتتمتع بالأهلية الكاملة للتصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أغراضها وتهدف الهيئة وفق القانون إلى توفير خدمات النقل البري والمائي وكافة وسائل وأنشطة النقل وشبكة حديثة للمواصلات العامة تؤمن خدمات راقية ومتميزة وإنشاء شبكة طرق حديثة في الإمارة مجهزة بأفضل الأنظمة والوسائل التقنية وفقا للمعايير العالمية ولأهمية ما تضطلع به من أدوار ومسؤوليات يود مقدمو الطلب مناقشة هذا الموضوع لغايات الصالح العام .

بعدها أشارت رئيسة المجلس الاستشاري في كلمتها إلى أهمية دور هيئة الطرق والمواصلات الفتية الغنية بكوادرها المتميزة والمنوط بها اختصاصات ومهام التي تمس كل فرد من أفراد المجتمع معللة ذلك باتصال دورها بالطريق الذي يعد شريان الحياة وكذلك المواصلات تتصل اتصالاً مباشراً بحياتنا وحركاتنا اليومية وفي ظل الزيادة السكانية المتواصلة والمتسارعة وتمدد الإمارة واتساع رقعتها العمرانية فإننا نطمح إلى توفير كافة وسائل وأنشطة النقل والمواصلات المتطورة الراقية وإنشاء شبكة طرق حديثة فسيحة آمنة في الإمارة ومجهزة بأفضل الأنظمة والوسائل التقنية وفقا للمعايير العالمية.

و أضافت إننا في المجلس إذ نتقدم بكل التقدير للحضور من هيئة الطرق والمواصلات ونشيد بحرصهم على متابعة وإنجاز المشاريع الحيوية نرجو أن تتسع للحديث صدورهم وأن تتعزز آرائهم بملاحظات وآراء أعضاء المجلس التي نتمنى أن يكون لها الأثر والمساهمة في تطوير واقع العمل بخدمات الطرق والمواصلات بما يحقق أهدافنا جميعاً ويساهم بشكل فاعل في مسيرة البناء لمجتمعنا تحت قيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبدعم مباشر من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة معربة عن أملها للوصول إلى توصيات قيّمة وآراء من شأنها أن تُعين الهيئة في مواصلة دورها الحيوي والهام وتمكينها من تحقيق النجاحات للارتقاء بأدائها والوصول إلى الأهداف المنشودة .

بعدها ألقى المهندس يوسف صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات كلمة أشاد فيها بدور المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وحرصه على تناول سياسة الهيئة واهتمامه الدائم بكافة أعمالها سواء في قطاع الطرق أو في قطاع المواصلات .. مؤكدا أن الهيئة حريصة على التواجد تحت قبة المجلس للاستماع إلى أراء الأعضاء والعضوات كونهم يمثلون المجتمع والأخذ بها والعمل على تلبيتها لتحقيق الارتقاء الدائم في أنظمة النقل وتطوير الطرقات بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة . بعد ذلك بدأ أعضاء عضوات المجلس في طرح استفساراتهم ومداخلاتهم متناولين كافة مهام وأهداف وصلاحيات واختصاصات هيئة الطرق والمواصلات في إمارة الشارقة والواردة في قانون رقم 3 لسنة 2016م وما طرحه أعضاء المجلس الاستشاري السابقين خلال مناقشة هيئة الطرق والمواصلات في الفصل التشريعي السابق و توصيات المجلس السابقة للهيئة ومناقشة دائرة الأشغال العامة عندما كانت تتولى مهام تنفيذ الطرق .

و أشار المهندس السويجي في معرض رده على أسئلة العضو عبدالله مطر الكتبي رئيس لجنة المرافق العامة الى ان الطرق التي تنفذها الهيئة تتسم بمواصفات عالمية متنوعة سواء كانت طرق داخلية أوشريانية مهمة أو خارجية سريعة تراعي فيها عدد السيارات المستخدمة لهذه الطرق .. مشيرا الى ان امكانية أنشاء المترو أو القطار الاتحادي أو ترام وغيرها من الوسائل والتي ستحل مشكلة المواصلات نحو الأفضل هي أمور معنية باللجنة الوطنية لحلول النقل المتكامل المنبثقة من هيئة المواصلات الأتحادية برئاسة عبدالله بالحيف النعيمي حيث تم مؤخرا الأجتماع بها و تقديم مقترح الهيئة بانشاء خط حافلات يربط كافة الأمارات تمهيدا لرفعه للجهات العليا في الدولة .

و قدم عبدالله مطر الكتبي مقترحا لمعالجة إحدى الاختناقات المرورية بشارع الذيد الواصل إلى ميدان الثقافة لاسيما خلال الفترة المسائية من خلال اعداد دراسة لإنشاء نفق آخر من اليمين المؤدي من شارع المطار إلى مستشفى الكويت وذلك بجانب النفق الموصل للطبق الطائر وذلك كرؤية لحل أزمة الاختناقات على هذا الشارع .

كما تساءل العضو الدكتور خليفه بن دلموج سأل عن إمكانية إنشاء جسور علوية في الذيد وموقف للشاحنات أمام مصنع الاسمنت على طريق الشارقة الذيد .. و أجاب السويجي بأن مواقف الشاحنات هي مسؤولية منوطة بدائرة التخطيط و المساحة بالشارقة .. مشيرا الى ان هيئة الطرق و المواصلات بصدد تنفيذ عدد من جسور المشاة و غيرها من الجسور في الأمارة خلال الفترة القادمة .

أما العضو أحمد الجراح فأشار الى مدى رفع كفاءة شارع طارق بن زيادة (السينما) بخورفكان الذي يعاني من انخفاض كفاءة أستخدامه و الذي أنشئ منذ ما يقارب ال 40 عاما .. وجاء رد السويجي بأن الهيئة نفذت العديد من اعمال الصيانة لرفع كفاءة هذا الشارقة الحيوي في مدينة خورفكان بالرغم من تكلفتها العالية لذلك قررت الهيئة أنشاء شارع بديل عنه لكنها اصطدمت بوجود ممتلكات خاصة تعيق انشاءه و هذا أمر منوط بدائرة التخطيط المساحة لتعويض أصحاب هذه الممتلكات الأمر الذي يستغرق فترة زمنية و من ثم تستطيع الهيئة تنفيذ الشارع الجديد .

و أكد العضو خليفه حميد تميم الخاصوني الكتبي اهمية التنسيق مع الشرطة للحد من الدهس عبر زيادة معابر المشاة .. و أوضح السويجي في رده أن الهيئة و بالتعاون مع شركها الأستراتيجي - شرطة الشارقة – تعمل على تحديد معابر آمنة للمشاة و تركيب أسيجة حديدة على العديد من الطرق في الأمارة ( طريق الشارقة الدائري و المناطق الصناعية و البحيرة و شارعي الوحدة و الملك فيصل ) للحيلولة دون عبور هذه الشوارع و تلافيا لحوادث الدهس التي شهدت انخفاضا ملحوظا في الفترة الماضية .. منوها الى ان الدائرة ستراعي في تنفيذها لجسور المشاة توفير مصاعد كهربائية لذوي الأحتياجات الخاصة.

أما العضو عبدالله سبيعان فخصص مداخلته لإبداء وجهة نظره في تعدد الجهات المشرفة على قطاع النقل والطرق والمواصلات في الامارة وتداخلها وبات من الصعب تحديد الجهة المسؤولة عن تنفيذ تلك المشاريع في حين قدم العضو محمد عيسى الدرمكي مقترحا لمشروع تعرفة مرورية بمسمى ( عابر ) لبعض طرق إمارة الشارقة كما طالب بوجود مؤشرات اداء للهيئة و تحديد أهدافها بصورة أكثر وضوحا الى جانب مطالبته بتوفير الهيئة تطبيقات ذكية تساعد المتعالمين في انجاز معاملاتهم بشكل أسرع مقارنة بالوضع الحالي – التعامل الورقي – الذي يشكل عبئا على المتعاملين.

و أشار السويجي في رده الى أعتماد المخططات الخاصة بأنشاء طرق داخلية في مدينة كلباء و التي سيتم تنفيذها وفق مراحل عدة نطرا لتعدد هذه الطرق .. لافتا الى وجود تطبيقات خاصة بالهيئة و سيتم في الفترة القادمة تسريعها و اطلاق تطبيقات ذكية تساعد المتعاملين على أنجاز معاملاتهم بأسرع وقت ممكن ... مؤكدا ان حكومة الشارقة لا يوجد لديها أي توجه لطرح نظام التعرفة المرورية في الوقت الحاضر .

العضوة وحيدة عبدالعزيز تسآلت عن خطة الهيئة الزمنية لتطوير الشوارع ذات الاتجاه الواحدة واستفسرت عن إقبال المواطنين على استخدام المواصلات العامة وخاصة الحافلات و تطوير الشوارع ذات الاتجاه الواحد .. و أشار المهندس سليمان عبدالرحمن الهاجري مدير الهيئة لشؤون الطرق في رده ان الهيئة لديها لجنة مشتركة مع شرطة الشارقة ( لجنة تسييرالمرور ) للحوادث المرورية و تصنيف الطرق و هي معنية بكل ما يتعلق بالسلامة المرورية على الطرق و لديها فرق عمل ترصد هذه الأمور بالتنسيق مع اللجنة و مناقشتها لوضع الحلول المناسبة .. مشيرا الى نجاز الكثير من توصيات اللجنة مؤخرا و هناك مؤشرات في نخفاض حوادث الدهس و الوفيات . و لفت الهاجري فيما يتعلق بالشوارع ذات الاتجاه الواحد الى وجود شارع من هذا النوع بمحاذاة أمارة دبي ما يشكل خطورة على أرواح مرتاديه .. موضحا ان الجزيئة الخاصة بامارة الشارقة لهذا الشارع الواقعة في ( الصناعية 15 ) تم حلها و تم اعلام الجهات المختصة – وزارة تطوير البنيةالتحتية – لاستكمال التعديلات الخاصة من جانبهم التي قامت بدورها بطرح مشروع تعديل الشارع في مناقصة للتنفيذ في اسرع وقت حفاظا على الأرواح .

و حول تشجيع استخدام وسائل النقل الجماعي بامارة الشارقة .. قال عبدالعزيز محمد الجروان مدير الهيئة لشؤون المواصلات أن نسبة أستخدام وسائل النقل الجماعي بالأمارة خلال العام 2016 ارتفعت بنسبة 20 المائة مقارنة بالعام الذي سبقه حيث نقلت حافلات المواصلات العامة التابعة للهيئة في العام الماضي 5 ملايين و 200 الف راكب بمعدل 17 الف راكب يوميا اما مركبات الاجرة فقد قامت خلال العام الماضي ب 26 مليون رحلة على متن 4450 مركبة بمعدل 88 الف راكب يوميا و بمعدل شهري وصل الى 2 مليون و 700 الف راكب .. مشيرا الى ان الهية خصصت للمنطقة الشرقية 75 مركبة و لمطار الشارقة الدولي 170 مركبة .

وأوضح أن المواصلات العامة تغطي 70 بالمائة من الإمارة و هناك 9 خطوط مشغلة من امارة دبي و9 اخرى من قبل الهيئة و التي رصدت بدروها مخالفات رقابة الجودة بلغت 11 ألفا و500 مخالفة سنوية فيما بلغت مخالفات التشغيل 2 ألف و527 مخالفة سنوية .

و استفسر العضو راشد الغول عن أليات عمل الهيئة لمعالجة الأخطاء الهندسية التي تعاني منها الطرق والجسور و عن موعد رصف منطقة الحي الغربي في دبا الحصن خاصة وأنه من قدم الأحياء .. و أشار السويجي في رده الى وجود خطة شاملة لصيانة الشوارع القديمة في مدينة دبا الحصن حيث وضعت الهيئة آلية مبنية على مؤشرات و معايير لدراسة كافة الطرق القديمة و تنفذ الطرق ذات الأولوية سواء من حيث اعادة انشائها أو رفع كفاءتها أو أحتياجها لأشارات ضوئية ... لافتا الى ان المجالس البلدية هي التي تضع الطرق الأفضلية للتنفيذ و ليست الهيئة من تضعها .

وتطرق العضو عوض الكتبي في مداخلته عن أسباب تأخير تنفيذ أعمال طريق الزبير البطائح الواصل من تقاطع 10 إلى جسر المنتثر و إمكانية إنشاء طريق يصل من تقاطع (10) إلى منطقة الزبير ..وجاء الرد بان الطريق قائم حاليا و قد وضعت الهيئة توسعته في الأعتبار .

و استفسر العضو محمد حمد المنصوري عن مراعاة معابر المشاة لاستخدمات كبار السن والمعاقين وطالب بتكييفها .. و كان الرد بان الهيئة تضع في اعتبارها أهمية الحفاظ على سلامة مستخدمي الطرق حيث نفذت الهيئة معابر للمشاة في منطقة البداير الى جانب اعتزام وزارة تطوير البنية التحتية انشاء معابر اخرى .

وطالب العضو محمد بن نومه بإنشاء الطرق الداخلية لشعبية وشاح ورصف الشوارع في المناطق الصناعية والتجارية في المنطقة الوسطى ... وردت الهيئة بانها سترفع توصية بشان طريق ( وشاح ) للملجس البلدي فيما كانت مداخلة العضو محمد عمر الدوخي عن نسبة التوطين في الهيئة سواء في الوظائف الفنية والادارية وطالب برفع المخصص الممنوح لأصحاب أرقام سيارات الأجرة و تنفيذ مواقف انتظار مكيفة خاصة بالحافلات .. مؤكدا أهمية الالتزام بتوجيهات حاكم الشارقة بشأن عدم جمع الموظف لنشاط تجاري له علاقة بطبية عمل جهته.

و قالت الهيئة ان التوطين في الوظائف الأدارية العليا تصل الى 60 بالمائة فيما تصل الى 55 بالمائة في الوظائف الفنية .. مشيرة الى ان الهيئة تصرف شهريا لملاك ارقام سيارات الأجرة 500 درهم و مبلغ 2000 درع اضافية في نهاية العام كأرباح سنوية... و ستأخذ الهيئة امكانية رفع المبلغ الشهري في الأعتبار ... و لفتت الى ان الهيئة طرحت مناقصة لتنفيذ مواقف انتظار مكيفة و يتوقع خلال الأشهر الثلاث القادمة فتح مظاريف المناقصة و ترسية المشروع لأول 28 موقف مكيف في مدينة الشارقة تمهيدا لشموليتها في المنطقة الوسطى و الشرقية .

أما العضو راشد الهناوي النقبي فاستفسر عن مشاريع الرصف والطرق الداخلية في مناطق الرحمانية ومدينة خورفكان والمناطق التابعة لها مثل اللؤلؤية والزبارة وبلدة واديشي و موعد إحلال شارع طارق بن زياد في خورفكان وطالب العضو خالد الغيلي الزعابي بزيادة بوابات العبور للشاحنات في الامارة وبخطط الهيئة لتفعيل النقل البحري والتنسيق مع وزارة البنية التحتية لصيانة الطرق الاتحادية ... فيما سألت العضوة هيام الحمادي عن استعدادات الهيئة لاستيعاب الحركة المرورية في اكسبو 2020 والجهود المبذولة من قبل الهيئة لتطوير النقل البحري.

وتواصلت مداخلات الأعضاء والعضوات وشملت سؤالا للعضو الدكتور شاهين المازمي ومطالبته بتعبيد الطريق إلى مسجد عرباض بن سارية ومدرسة مريم بمنطقة موافجة وجميع مساجد الإمارة وطالب بتطوير أساليب جديدة في مجال إطالة العمر الافتراضي لشبكة الطرق في الإمارة وتخفيض التكلفة المالية لإنشائها وأوصى بإعادة تدوير الأسفلت القديم والاستفادة منه.

العضو سلطان الشرقي سأل عن مناطق قطعت منها الكهرباء التي في الشوارع ولم تعد الخدمة لها حتى الآن في دبا الحصن بسبب أعمال الطرق وتداخل العضو عبدالله مراد ميرزا في مطالبته هيئة الطرق والمواصلات بتصحيح مسار الشارع امام البريد وبنك دبي الاسلامي في كلباء

وبعد انتهاء ثمانية عشر عضوا وعضوة من مداخلات مقدمي الطلب تقدم عشرة أعضاء بمداخلات أخرى لتناول سياسات هيئة الطرق والمواصلات بحيث قدم العضو عبدالله إبراهيم موسى مداخلة في رفع نسبة التوطين و سأل العضو أيمن باروت عن عدم تثبيت خريجي الدبلومات الهندسية في الهيئة على كادر المهندسين ... العضو جاسم البلوشي أكد على تأثير تطوير الشبكات الطرقية على الاقتصاد والحياة الاجتماعية والسياحية في الامارة الباسمة وطالبة بجلسة لمناقشة الحلول الواقعية لأزمة الطرق.

أما العضو أحمد بوكلاه فسأل عن أوجه تعاون الهيئة مع دائرة الاحصاء لايفائها بالإحصاءات اللازمة من حيث امتلاك المركبات ورصد التوقعات بالكثافة السكانية.. وطالبت العضوة فاطمة المهيري بتوسعة جسر الحمرية وتعبيد الشوارع الداخلية للحمرية و العضو خليفه بوغانم يسأل عن الاعتبارات الخاصة بانشاء معابر المشاه للحد من حالات الدهس و استعرض بوغانم إحصائية الدهس بصورة عامة في إمارة الشارقة في عام 2015م ونتج عنها 53 وفاة فيما الاصابات 162أما في عام 2016م بلغت الوفيات 40 وفاة فيما بلغت الاصابة 172 حالة وذلك في الأماكن غير المخصصة لعبور المشاة .

وسألت العضوة عذراء تميم الريامي عن المنطقة الصناعية في مدينة دبا الحصن بحيث تم تحديد مساحاتها ولكن لم تنجز بها الطرق و اقترحت العضوة نوره الطنيجي رفع توصية بشأن عضوية للقيادة العامة لشرطة الشارقة في مجلس التخطيط العمراني لأهمية دورها في التخطيط و سأل العضو بطي بن سرور الكتبي عن إمكانية إدراج صيانة أو إحلال شارع الرفيعة من جسر رقم (10) حتى منطقة الرفيعة ضمن خطتكم لهذا العام أو العام المقبل و في اخر مداخلة و طالب العضو عبدالعزيز النعيمي بوضع معابر لشارع الشيخ خالد القاسمي بخورفكان وانشاء انفاق به لأهميته

التعليقات