486 مليار دولار الاحتياطي الأجنبي لدى "ساما" بأكتوبر

أظهرت بيانات رسمية أن الاحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" ارتفعت في أكتوبر للمرة الأولى منذ يونيو في دلالة على أن ارتفاع أسعار النفط وخطوات ضبط الإنفاق، التي اتخذتها الحكومة يقلصان الضغط على السحب من الأصول.

وارتفع صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي 8.3 مليار دولار، مقارنة مع سبتمبر أيلول إلى 485.9 مليار دولار الشهر الماضي.

وعلى أساس سنوي انخفض صافي الأصول 9.3 بالمئة. وكانت الاحتياطيات قد وصلت إلى ذروة بلغت 737 مليار دولار في أغسطس 2014.

لكن صورة المالية العامة للرياض تتحسن في العام الجاري مع تقلص العجز جراء ارتفاع سعر خام برنت إلى أعلى مستوى في عامين قرب 65 دولارا للبرميل والتدابير الحكومية المتخذة لضبط الإنفاق وزيادة الإيرادات.

وفي التسعة أشهر الأولى من 2017، بلغ إجمالي العجز في موازنة الدولة 121.5 مليار ريال (32.4 مليار دولار) بانخفاض 40 بالمئة على أساس سنوي. وبالإضافة إلى ذلك نجحت الحكومة في تغطية جزء من العجز عبر إصدارات محلية لسندات إسلامية (صكوك) في النصف الثاني من العام الجاري.

يذكر أن الأصول الأجنبية جزء منها في صورة حيازات لأوراق مالية ارتفعت 1.1 مليار دولار في أكتوبر إلى 329.6 مليار دولار، وجزء منها في صورة ودائع لدى بنوك أجنبية قفزت بمقدار 9.3 مليار دولار إلى 99.5 مليار دولار.

وانخفضت القروض المصرفية القائمة للقطاع الخاص في أكتوبر 1.2 بالمئة عن مستواها قبل عام في ثامن شهر من الانخفاض على التوالي في إقراض البنوك.

التعليقات