مشروع قرار من مجلس الشورى السعودي بشأن الفساد

وافق مجلس الشورى السعودي، اليوم الإثنين، على ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام حماية الشهود والمبلغين عن الفساد المالي والإداري.

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن المجلس "اتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقريري لجنة حقوق الإنسان، والهيئات الرقابية، لعدد من المسوغات، مؤكدة أن مشروع "نظام حماية المبلغين عن الفساد المالي والإداري"، يهدف إلى ضبط عملية البلاغات المتعلقة بمكافحة الفساد الإداري وحماية نزاهة المبلغين، من خلال إرساء القواعد النظامية لطرق وإجراءات البلاغات المقدمة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة".

وأكدت المقترحات المقدمة من عضوين في المجلس، على أن النظام الجديد يسعى إلى "تعزيز النزاهة وتحمل المسؤولية والإسهام في خفض مستوى الفساد، وتشجيع المبلغين على المبادرة والتفاعل مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وكشف حالات الفساد بشقيه المالي والإداري".

وشهدت إجراءات مكافحة الفساد في السعودية نقلة نوعية، بإصدار أوامر ملكية باستحداث "اللجنة العليا لمكافحة الفساد"، وتم إسناد رئاستها لولي العهد محمد بن سلمان، لتتمكن عقب ساعات قليلة من تأسيسها، من إنجاز ما لم تتمكن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" من القيام به على مدى أكثر من ستة أعوام من عملها، وهي احتجاز بعض الأمراء والوزراء والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال.

وضمت اللجنة المستحدثة في عضويتها، رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

التعليقات