مركز الشارقة لتنمية الصادرات ينظم بعثة تجارية إلى أوغندا وكينيا

ينظم مركز الشارقة لتنمية الصادرات التابع لغرفة تجارة وصناعة الشارقة بعثة تجارية إلى جمهوريتي أوغندا وكينيا خلال الفترة من 3 الى 9 ديسمبر المقبل وذلك بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي وهيئة تنمية الصادرات السعودية تهدف إلى تقوية أواصر العلاقات الاقتصادية ورفع نسب التبادل التجاري وإقامة شراكات استثمارية جديدة وواعدة مع هاتين الدولتين.

ويسعى المركز من خلال البعثة التي يرأسها عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة إلى دعم ومساندة مجتمعي الأعمال في كل من الإمارات والسعودية لتعزيز صادرات منتجاتهم واكتشاف أسواق جديدة تسهم في توسيع أعمالهم في القارة الإفريقية وعقد شراكات استثمارية مجدية ، حسب "وكالة أنباء الامارات" 

وتضم البعثة أكثر من 50 رجل أعمال ومستثمر من الإمارات والسعودية في إطار العمل المشترك لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين وترجمة للعلاقات الثنائية المتنامية بينهما.

وقال عبدالله سلطان العويس إن مبادرة إيفاد البعثة الإماراتية السعودية المشتركة تستهدف الترويج للمنتجات التصديرية للبلدين وفتح مجالات تسويقية جديدة لهما في كل من أوغندا وكينيا.. معتبرا أن البعثة تمثل فرصة مثالية لترويج وتسويق المنتجات والسلع الإماراتية والسعودية في إفريقيا وذلك انطلاقاً من حرص غرفة الشارقة على تعزيز مستويات التعاون والتنسيق المشترك الهادف إلى تعزيز حركة التجارة الخارجية وتنمية الصادرات وزيادة معدلات نموها.

وأضاف العويس أن تنظيم هذه البعثة من جانب "مركز الشارقة لتنمية الصادرات" يندرج ضمن برنامج الزيارات الخارجية التي ينظمها المركز سنوياً والهادفة إلى خدمة القطاع الخاص المحلي من خلال تنمية العلاقات الاقتصادية بين إمارة الشارقة ومختلف الدول الصديقة وعبر إتاحة الفرص لرجال الأعمال والمستثمرين لعقد اجتماعات مع نظرائهم في هذه الدول بما يساعدهم على التعرف عن قرب وعبر القنوات الرسمية على مجالات الاستثمار وآفاق التعاون المتبادل.. وصولا الى تطوير أعمالهم وتعزيز حضورهم في أسواق ومناطق جغرافية جديدة.

من جانبه قال عبدالعزيز شطاف مساعد المدير العام لقطاع خدمات الأعضاء في غرفة الشارقة تأتي البعثة التجارية الجديدة إلى كل من أوغندا وكينيا استكمالا للزيارات السابقة التي نظمها مركز الشارقة لتنمية الصادرات وأسهمت في فتح أبواب جديدة لتطوير وتقوية العلاقات بين الشارقة وهاتين الدولتين إضافة إلى ما حققته من ترويج وتعريف مباشر بالمنتجات الصناعية المحلية ما لعب دوراً في تعزيز صادرات القطاع الخاص المحلي إلى الأسواق الإفريقية.

وأشار شطاف إلى أن برنامج البعثة يتضمن عقد عدداً من اللقاءات الرسمية مع كبار المسؤولين في الدولتين وتنظيم اجتماعات عمل مع الشركات والمؤسسات الاقتصادية ورجال الأعمال من مختلف القطاعات الاقتصادية.

وكانت الغرفة استضافت بمقرها مطلع نوفمبر الجاري الرئيس يوري موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا على رأس وفد حكومي رسمي رفيع المستوى في لقاء عمل موسع ناقش عدداً من القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك وتم خلاله بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين إمارة الشارقة وجمهورية أوغندا وأوجه تطوير التعاون بين الجانبين بما في ذلك الحاجة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وتبادل الزيارات والاستثمارات في شتى المجالات.

يذكر أن عدد الشركات الأوغندية والكينينة المنتسبة إلى عضوية غرفة الشارقة تقدر ب 58 منشأة اقتصادية وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وكينيا أكثر من 2.6 مليار درهم في عام 2015 في حين بلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وأوغندا نحو 555 مليون درهم خلال الفترة عينها وتوفر الموارد الطبيعية المتاحة في أوغندا وكينيا وتحديداً في مجالي الزراعة والصناعات الغذائية فرصاً نوعية للاستثمارات التي تدعم الأمن الغذائي.

التعليقات