أرامكو وسابك تتفقان على إقامة أكبر مجمع بالعالم لتحويل النفط لكيماويات بـ 20 مليار دولار

وقعت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، مذكرة تفاهم لإقامة مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات في المملكة بتكلفة 20 مليار دولار.

والمشروع، الذي يقول الشريكان، إنه سيكون أكبر منشأة في العالم لتحويل النفط إلى كيماويات، مؤشر على عزم الحكومة السعودية الإنفاق بسخاء لتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على النفط، حسب "رويترز". 

وتباطأت استثمارات القطاع الخاص في السنوات القليلة الماضية، بسبب انخفاض أسعار النفط وسياسات التقشف الحكومية، لذا تستهدف الرياض استثمار مليارات الدولارات في تطوير صناعات تحويلية ذات قيمة مضافة مثل الكيماويات، فضلا عن قطاعات خدمية مثل السياحة.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر للصحفيين، إن القرار النهائي بشأن المضي قدما في مشروع تحويل الخام إلى كيماويات سيتخذ في نهاية 2019.

وأضاف، أن الشركة تتطلع بشكل مبدئي لإقامة المشروع في ينبع على البحر الأحمر، وهي مركز صناعي بالفعل.

وقالت أرامكو في بيان: "من المتوقع أن يستهلك هذا المشروع العملاق 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام، وذلك لإنتاج حوالي تسعة ملايين طن من المواد الكيمائية سنويا، ويتوقع أن يتم البدء بأعمال التشغيل خلال عام 2025".

وقال يوسف بن عبد الله البنيان، الرئيس التنفيذي لسابك، "إن المشروع أول تعاون بين أكبر شركتين في السعودية لإقامة مشروع صناعي بتكنولوجيا جديدة"، مضيفا: "أن الشركتين تتقاسمان التكلفة مناصفة".

وأرامكو أكبر شركة نفط في العالم، وهي تعكف على تطوير قطاع المصب، بينما تستعد لبيع خمسة بالمئة من أسهمها العام المقبل في عملية خصخصة، تقول الرياض إنها ستجمع نحو 100 مليار دولا.

وقالت الشركتان، إن المشروع سيولد نحو 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وسيسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي السعودي 1.5 بالمئة بحلول 2030.

التعليقات