مؤتمر الاستثمار العالمي ينعقد في دبي 27 نوفمبر

يجتمع نخبة من قادة وخبراء الاستثمار الأجنبي المباشر تحت مظلة "المؤتمر العالمي للاستثمار 2017" الملتقى السنوي الأبرز لـ "الرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار WAIPA" والذي تستضيفه مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إحدى مؤسسات " اقتصادية دبي " في "انتركونتيننتال دبي فيستيفال سيتي" يومي 27-28 نوفمبر 2017.

ويستضيف المؤتمر في دورته الثانية والعشرين - التي تنعقد تحت عنوان "الاستثمار الأجنبي المباشر كعامل محوري لدفع عجلة التنمية المستدامة" - أكثر من 100 وكالة رائدة لتشجيع الاستثمار من أنحاء العالم والعديد من قادة المنظمات العالمية ورؤساء المؤسسات المالية والشخصيات السياسية البارزة وممثلين عن القطاع الخاص واقتصاديين وباحثين بارزين ، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتركز أجندة المؤتمر على حوافز الاستثمارات المؤسسية والتحديات التي تواجهها ومستقبل الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو وريادة الأعمال من خلال تأسيس الروابط وتمكين وكالات تنمية وتشجيع الاستثمار في البلدان الأقل تقدما.

كما يدعم المؤتمر أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير بيئة استثمارية إيجابية ما من شأنه أن يؤثر إيجابا على نمو الاقتصاد الكلي ويولد فرص عمل جديدة حول العالم فضلا عن المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار العالميين.

وقال فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار إن المؤتمر وموضوعه يشكلان وجها آخر لنجاح دبي كوجهة استثمارية وهدفها الاستراتيجي في ترسيخ مكانتها كأفضل راع للتنمية الاقتصادية المستدامة..

فيما تعمل المؤسسة التي تتولي إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة التنفيذية للرابطة عن قرب مع العديد من أصحاب المصلحة حول العالم على إطلاق مبادرات مبتكرة لجذب الاستثمارات وتحويلها إلى داعم للتقدم والازدهار المستدامين.

وأضاف " كما تشرف المؤسسة على " مركز حمدان لمستقبل الاستثمار" الذي يعد مركزا عالميا للريادة الفكرية والاستشراف الاستراتيجي والشراكة لتعزيز "الاستثمار المؤثر في التنمية".. حيث سيوفر المؤتمر فرصة مثالية لإطلاع الحاضرين على آخر المستجدات والمدخلات حول استراتيجيات تشجيع الاستثمار الأكثر فاعلية ".

وتشتمل أجندة "مؤتمر الاستثمار العالمي 2017" على اجتماع الجمعية العمومية تليه انتخابات اللجنة التنفيذية للرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار.

وتم تخصيص يوم 28 نوفمبر للمؤتمر حيث سيتمكن المندوبون من الاستماع إلى أبرز قادة العالميين والأكاديميين في مجال الاستثمار الأجنبي المباشر فضلا عن الشركات العالمية وصناع القرارات.. فيما يتوقع أن يتضمن المؤتمر كلمة خاصة وخطابات يقدمها الأستاذ جيفري ساكس وأعضاء اللجنة الاستشارية.

ويتضمن المؤتمر ورشة عمل عن الاستثمارات المستدامة حيث يقدم أندرياس دريسلر مستشار الاستثمار الأجنبي المباشر بعض الرؤى حول الفرص والأدوات اللازمة لتنشيط الاستثمار دعما لأهداف التنمية المستدامة بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر الأخضر فضلا عن نصائح حول التغييرات المؤسسية والاستراتيجية وتمكين وكالات تشجيع الاستثمار وتطويرها مؤسسيا لتعزيز قدرات هذه الوكالات وتأهيلها لاستخدام الاستثمار الأجنبي المباشر كعامل محوري لدفع عجلة التنمية المستدامة.

وسيتاح للمشاركين كذلك فرصة الاطلاع على تجارب وكالات تشجيع استثمار مختارة في مجال تطبيق أفضل الممارسات إضافة إلى عرض تتقديمي لقناة CNBC حول أبحاثها المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر بالتعاون مع الرابطة.

التعليقات