الإمارات تجدد تعهدها بمواصلة تقديم الدعم الإنساني والإنمائي إلى أفغانستان

تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة، بمواصلة التزامها بتقديم الدعم الإنساني والإنمائي إلى أفغانستان، سواء في إطار التعاون الثنائي أو المشترك مع الشركاء الدوليين الأخرين داعية في نفس الوقت المجتمع الدولي إلى تعزيز دوره الهادف إلى مساعدة هذا البلد على معالجة أوضاعه الأمنية بما في ذلك دعم قواته الأمنية وإعانته على إتمام عملية السلام والتنمية الاقتصادية والبشرية في ربوعه.

جاء ذلك خلال البيان الذي أدلت به لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة أمس، أمام الاجتماع الخاص الذي عقدته الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الحالة في أفغانستان والذى رحبت في مستهله باعتماد الجمعية العامة لقرارها السنوي المتعلق بالحالة في أفغانستان، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

كما شددت على أهمية تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان على المدى الطويل وذلك من خلال عملية سلام شاملة بقيادة أفغانية، مشيدة في هذا الصدد بالدور الهام الذي يبذله كل من الأمين العام وممثله الخاص رئيس بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان من أجل تحسين الاتساق والتنسيق الدولي الداعم لهذه العملية، مؤكدة أن حشد الجهود الداعمة لهذا البلد يعد السبيل الأفضل لخلق مسار آمن ومستدام يضمن تحقيق تنمية شاملة وطويلة الأمد لجميع أفراد الشعب الأفغاني.

وأعربت نسيبة عن قلق دولة الإمارات البالغ تجاه الأحداث المأساوية التي شهدتها أفغانستان خلال السنوات الأخيرة والمتمثلة بزيادة عدد الهجمات الإرهابية المستهدفة للمدنيين وقوات الأمن الوطنية، مشيرة إلى أن الحكومة الأفغانية والشعب الأفغاني يقفان على خط المواجهة في الحرب العالمية ضد الإرهاب والتطرف.

وذكرت بالضرر الذي لحق دولة الإمارات من جراء إحدى الهجمات العنيفة التي وقعت في أوائل هذا العام وأسفرت عن استشهاد جمعة الكعبي سفير الدولة لدى كابول، بالإضافة إلى خمس أخرين من زملائه الدبلوماسيين الإماراتيين، إلى جانب إحدى عشر أفغانيا، وتسبب أيضا بإصابة عدد كبير من الأشخاص الآخرين.

وقالت "نحن نعلم أننا لسنا وحدنا من يشعر بالقلق إزاء هذا الوضع. فالولايات المتحدة الأمريكية وعشرات الدول الأخرى يتصدون بفعالية لانعدام الأمن في أفغانستان منذ سنوات" .

وأشادت في هذا السياق بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والشركاء في حلف الناتو وآخرون من أجل إحلال السلام والاستقرار في هذا البلد، ودعم وإعادة بناء مؤسساته وهياكله الأساسية.

التعليقات