لماذا ستنقل "إيرباص" أعمال تصنيع أجنحة الطائرات إلى الصين بدلاً من بريطانيا !

تتجه "إيرباص إس إي" لتصنيع أجنحة طائراتها في الصين بدلاً من تصنيعها في المملكة المتحدة حيث يهدد "بريكست" بالحد من القدرة التنافسية للبلاد، بحسب نائبة رئيس الشركة في المملكة المتحدة "كاثرين بينيت".

وأضافت أنه يتم تصميم وتصنيع أجنحة طائرات "إيرباص" في المملكة المتحدة، التي تعتبر واحداً من أهم أعمال الشركة، لتُصدر إلى الاتحاد الأوروبي ودول أخرى حول العالم، وهو ما سيتأثر بحدوث أي تغيرات في تنظيم الحدود وتكاليف الجمارك عقب "بريكست".

وقالت "بينيت" - أمام لجنة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في البرلمان البريطاني – إن الشركة تصنع الأجنحة في الصين الآن بسبب حالة عدم اليقين التي تعيشها "لندن"، بعد أن كانت مكانة بريطانيا في الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران تساعد "إيرباص" على تصدير المكونات بسلاسة بين المصانع في جميع أنحاء القارة.

وفي الوقت الذي لا تملك فيه الشركة - التي تتخذ من فرنسا مقراً لها - أي خطط لخفض تواجدها في المملكة المتحدة، فإن "بريكست" يمكنه تشكيل عبء إضافي فيما يتعلق بالاستثمار.

يُذكر أن بريطانيا هي إحدى الدول الأربع التي تتواجد بها "إيرباص" إلى جانب فرنسا وألمانيا وإسبانيا، وتمثل أكثر من 10% من القوة العاملة بنحو 15 ألف موظف.

التعليقات