مؤسس "سوق.كوم": 50% من تجارة المنطقة الإلكترونية بالسعودية

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة سوق دوت كوم، رونالدو مشحور؛ إن السوق السعودية أهم سوق بالنسبة للتجارة الإلكترونية في المنطقة، إذ تستحوذ على نصف استهلاك المنطقة.

وأضاف مشحور، أن الموقع الجغرافي للسعودية لا يجعل المنافسة محلية فحسب، بل عالمية خاصة المناطق المجاورة للمملكة، بحسب موقع العربية. نت.

من جهته، قال سليم حماد؛ المدير العام لسوق دوت كوم في المملكة، إن شركته ترحب بأي منافس جديد في السوق، نظرا لأن هذا يزيد ثقافة التجارة الإلكترونية في المنطقة، مشيرا إلى أنهم لا يخشون منافسة منصة "نون" لهم.

وأضاف، أنه "عندما يشاهد المستهلك دخول أكثر من شركة في التجارة الإلكترونية يزيد من خياراته وثقته بالسوق الإلكترونية، والهدف في الأخير هو تطوير قطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة، فإذا تطور القطاع كلنا سنستفيد في النهاية".

وأشار إلى أن سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة تشكل نحو 1.5 إلى 2 %، من تجارة التجزئة، وفي السعودية يشكل من 1 إلى 1.5 %، وبالطبع إذا ما قارنت هذه النسبة مع التجارة الإلكترونية في الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة وأوروبا التي تصل النسبة فيها من 15 إلى 16 %، ترى أن الفرص في المملكة عالية جدا بحكم النمو العالي للتجارة الإلكترونية في المنطقة.

وأوضح، أن حصة سوق دوت كوم في الخليج العربي ومصر تصل إلى 75 %، من السوق الإلكترونية، حيث بلغت أرباح السنة الماضية 16 مليار دولار، فيما تطمح الشركة أن تصل أرباحها إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2020 في المنطقة ككل، لافتا إلى وجود أكثر من 10 آلاف بائع من المملكة في سوق دوت كوم.

وأكد أن نسبة السعوديين العاملين لدى سوق دوت كوم في المملكة تبلغ نحو 40 %، فيما تطمح في المستقبل إلى رفع النسبة إلى 100 %، مبينا أنهم "أقاموا شراكات عدة مع جامعات في المملكة ولدينا شراكة مع باب رزق جميل لنزيد عدد الشباب السعوديين العاملين".

وهنا يعود مشحور مؤسس "سوق دوت كوم" ليؤكد أن عدد الزائرين لسوق دوت كوم في المنطقة يراوح بين 50 و60 مليون زائر شهريا، علاوة على ارتفاع قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 30 إلى 40 %، سنويا، وأن 80 %، من الطلبات على موقع سوق دوت كوم من السعودية تكون من الهاتف الذكي، وهذا يدل على تطور الثقافة الإلكترونية في المملكة وسبقها لكثير من الدول في العالم حتى المتقدمة منها.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات بعد استحواذ شركة أمازون ارتفع إلى 470 مليون دولار، وأنه مع استحواذ شركة أمازون التي لديها باع طويل في التكنولوجيا أصبحت للشركة نظرة وأهداف مستقبلية جديدة.

وأوضح، أن سوق دوت كوم بصدد وضع خطة للأعوام المقبلة تهدف إلى رفع الشراء من المتاجر الإلكترونية ما بين 10 و12%، في المنطقة.

التعليقات