الكعبي: تراجع أسعار النفط أجبر القطاع على الارتقاء بكفاءته وتعزيز إنتاجيته

قال مصبح الكعبي الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات التابع لشركة "مبادلة للاستثمار"، أن صناعة النفط أمامها مستقبل إيجابي في ظل قطاع ناضج شهد العديد من التغيرات التي أجبرت الشركات العالمية على مراجعة أسلوب إدارة عملياتها، فيما يواصل القطاع التأقلم والابتكار مع المستجدات.

وأضاف في تصريحاته لوكالة أنباء الإمارات "وام"، أن الانخفاض في أسعار النفط والذي بدأ مع ظهور النفط الصخري الأمريكي في عام 2014 قد أجبر القطاع على الارتقاء بكفاءته وتعزيز إنتاجيته بتكلفة أقل إضافة توجه الشركات نحو اغتنام فرص الشراكة التي تدعم مواردها ورأسمالها وتقنياتها، فضلا عن تحقيق قيمة إضافية من خلال زيادة النشاط في مجال الاستكشاف والإنتاج.

وأضاف أن هناك الكثير من النقاش حول الطلب على النفط في المستقبل وذلك مع اتساع نطاق انتشار السيارات الكهربائية التي بدورها ستحدث تغييرا في دينامكية الأسواق ورغم كل هذا النقاش حول ثورة المركبات الكهربائية سيبقى النفط مكونا مهما وأساسيا من مزيج الطاقة العالمي، نظرا إلى متطلبات الاقتصادات الناشئة ونمو حجم الطلب العالمي حيث يشكل النفط 31.7% والغاز 21.6% من مزيج الطاقة العالمي ومع ما تشهده أسواق الصين والهند من نمو سيزداد الطلب على النفط، كما سنشهد طلبا متناميا على البتروكيماويات في الأسواق الناضجة.

وأشار إلى أن النفط سجل خلال الشهر الجاري أعلى سعر له في عامين عند 60 دولار للبرميل مما يؤكد أن النمو السريع في القطاعات الاقتصادية المستهلكة للنفط، مثل الأنشطة التجارية والصناعية يجعل الأسواق أكثر إيجابية في المستقبل.

وحول التحديات التي تواجه صناعة النفط .. قال الرئيس التنفيذي لقطاع البترول والبتروكيماويات التابع لشركة "مبادلة للاستثمار" أن صناعة النفط تشهد حاليا تحديات جديدة تشمل التغيرات التي تطرأ على هيكلية سوق النفط وتأثير النفط الصخري الأمريكي غير التقليدي، وصعوبة التنبؤ بحجم المعروض حتى عام 2022 وتراجع الاستثمار الرأسمالي في مجال الاستكشاف والإنتاج ضمن ما يعرف بـ "دورة الاستثمار النفطي الطويلة".

وأشار إلى أن هذه الصناعة تعمل على تجاوز تلك التحديات، حيث نشهد تركيزا كبيرا على المقومات الأساسية للأعمال مثل التمويل والموارد والتكنولوجيا ورأس المال البشري فالشركات تفكر بطريقة استراتيجية في كيفية مشاركة المخاطر والتمويل، وبدأت تدرك سبل تعزيز الكفاءة بأقل التكاليف الممكنة.

ولفت إلى أن هناك تحول آخر مثير للاهتمام، يتمثل في الشراكات بين شركات النفط الدولية وشركات النفط الوطنية وأعتقد أن مثل هذه الشراكات ستولد الموجة التالية من الابتكار الذي تحتاجه هذه الصناعة إلى حد كبير.

التعليقات