داعش تستعيد السيطرة على البوكمال السورية

قال زعماء عشائر وسكان والمرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مقاتلي تنظيم داعش استعادوا السيطرة على مدينة البوكمال آخر معاقلهم في سوريا، بعد نصب كمين لفصائل كانت قد سيطرت على المدينة قبل بضعة أيام، وإجبارها على الانسحاب.

وأضافوا أن مقاتلي التنظيم، الذين كانوا يختبئون في أنفاق في قلب مدينة البوكمال باغتوا مقاتلين من سوريا كانوا قد دخلوا إلى سوريا عبر الحدود.

وكان المقاتلون قد شنوا هجوما بريا على المدينة الواقعة في محافظة دير الزور بشرق سوريا بعد قصف روسي مكثف للمدينة أدى إلى سقوط عشرات القتلى من المدنيين، ووقوع دمار على نطاق واسع.

وقال قحطان غانم العلي، وهو زعيم قبلي على اتصال بأقاربه، إن مقاتلي تنظيم داعش، بدأوا هجوما مباغتا بمفجرين انتحاريين وهجمات صاروخية، بعد خداع الفصائل المقاتلة بأن التنظيم غادر المدينة.

وكان الجيش السوري قد أعلن يوم الخميس الانتصار على تنظيم داعش، وقال إنه قتل متشددين كثيرين في الوقت الذي استسلم فيه عشرات منهم.

وقال إن السيطرة على البوكمال تمثل انهيار سيطرة التنظيم، الذي استمر ثلاث سنوات في المنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يوجد مقره في بريطانيا، إن "هجمات المسلحين تلك تؤدي إلى خسائر بشرية ضخمة في صفوف المقاتلين الذين يدعمون النظام".

والبوكمال مركز إمداد واتصالات رئيسي للمتشددين بين سوريا والعراق، وقال المرصد وسكان إن طائرات يُعتقد أنها روسية كثفت يوم الأحد قصفها لليوم الثالث لمدينة البوكمال وضواحيها مع سقوط ما لا يقل عن 50 مدنيا، معظمهم من النساء والأطفال قتلى منذ يوم الجمعة.

وأضاف المرصد، إنه ردا على خسائرها قامت قوات موالية للجيش السورى، التي اضطرت للانسحاب بقصف قرى شرقي المدينة كانت مئات الأسر الفارة من البوكمال قد وجدت ملجأ مؤقتا فيها.

التعليقات