العراق.. ارتفاع ضحايا زلزال السليمانية إلى 100 قتيل وجريح والهزة شملت إيران وتركيا والكويت

 أفادت وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع) بارتفاع عدد ضحايا الهزة الأرضية التي ضربت أنحاء مختلفة في العراق، مساء الأحد إلى أكثر من 100 قتيل وجريح في قضاء دربنديخان بمدينة السليمانية.

فيما أصدر وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي تطميناً جديدا عن سد الموصل، وقال: "اتصل بي مدير سد الموصل، وقام مع كوادر السد وبمرافقة أعضاء فيلق المهندسين الأمريكي بتفتيش جسم سد دربنديخان في الموصل ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات"، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الاوسط.

وأكد الجنابي - في تصريح لـ(واع) - أن نتائج المعاينة لم تسفر عما يثير القلق بشأن السد.

وكان الجنابي قد صرح - سابقا - بحدوث انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ السد وسقوط أحجار وأنقاض في المسيل المائي للسد، وانهيار بعض البيوت المجاورة.

وقد لقي إيرانيان اثنان حتفهما وأصيب 25 شخصا في بلدة قصر شيرين الإيرانية في ولاية كرمانشاه على الحدود مع العراق، إثر الزلزال الذي ضرب المنطقة مساء الأحد.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بوقوع خسائر كبيرة في البلدة، وفقًا لما نشرته وكالة د.ب.أ الألمانية.

وذكرت وسائل إعلام كردية أنه تم نقل 16 شخصا إلى المستشفى ،بعد إصابتهم بجروح في مدينة خانقين العراقية، فيما أفاد شهود بمقتل اثنين في مدينة الكوير في محافظة أربيل. ولم يصدر تأكيد رسمي لهذه التقارير.

وأفاد مركز الأبحاث الجغرافية في ألمانيا بأن الزلزال بلغت قوته 3.7 درجة على مقياس ريختر، بينما ذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي أن قوة الزلزال بلغت 2.7 درجة.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن مركز الزلزال كان في منطقة حلبجة شمالي العراق على بعد أكثر من 200 كم شمال شرق بغداد وعلى بعد حوالى 400 كم غرب طهران.

وذكرت وكالة الأنباء الكردية "روداو" أن المدن الكردية في العراق مثل حلبجة واربيل ودهوك تأثرت بالزلزال، وشعر بالزلزال سكان مدن في إيران وتركيا والكويت.

وجه وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي، قوات الدفاع المدني بالاستنفار تحسبا لأي طارئ جراء الهزة الأرضية التي ضربت أنحاء مختلفة في العراق، في توابع للزلزال الذي ضرب منطقة الحدود (العراقية الإيرانية)، مساء اليوم الأحد، وبلغت قوته 5.7 درجة على مقياس ريختر.

كما أعلنت وزارة الصحة العراقية - حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية - حالة الاستنفار، مسجلة حدوث حالات هلع جراء الهزة، وفقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الاوسط

من جانبها، أوقفت هيئة التقاعد الوطنية العمل في مبنيين بالعاصمة بغداد تضررا بسبب الهزة.. فيما أعلنت مدينة السليمانية تعطيل الدوام الرسمي بالمؤسسات الحكومية للغد.

وفي السياق، قال مركز الرصد الزلزلي في هيئة الأنواء الجوية العراقية - حسبما نقلت وكالة أنباء الإعلام العراقي (واع)- إن "مصدر الهزة الثانية المتوقعة هو قضاء خانقين في ديالي وكلار في السليمانية"، مطالبا مديرية الدفاع المدني باتخاذ إجراءات احترازية لمنع حدوث أضرار أو خسائر.

التعليقات