العراق: إيرادات النفط للخزينة الاتحادية تجاوزت الـ 47 مليار دولار

أعلن وزير النفط العراقي، جبار علي حسين اللعيبي، اليوم الأحد، أن وزارة النفط حققت، خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الجاري، إيرادات مالية للخزينة الاتحادية من مبيعات النفط الخام، بلغت قرابة 47 مليارا و880 مليون دولار.

وقال اللعيبي، خلال ترؤسه اجتماع لجنة تسعيرة النفط الخام في شركة تسويق النفط الخام العراقية "سومو"، إن وزارة النفط أوفت بالتزاماتها تجاه الخزينة الاتحادية لهذا العام 2017، واستطاعت تحقيق إيرادات مالية بلغت 47 مليارا و880 مليون دولار، خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي، مع توقعاتنا بإضافة أكثر من 10 مليار دولار عن شهري تشرين ثان/نوفمبر، وكانون أول/ديسمبر، وبالتالي يتجاوز مجموع الإيرادات المتوقعة لهذا العام عن 57 مليار دولار، وذلك فقًا لما نشرته وكالة د.ب.أ الألمانية.

وتابع، "وزارة النفط حققت هذه الأرقام رغم التحديات المالية والاقتصادية والأمنية، التي تواجه عمل الوزارة، فضلا عن التزامات العراق بخفض الإنتاج ضمن مقررات منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، ويعد ذلك انجازا للحكومة والوزارة وللعاملين في القطاع النفطي".

ومن جهته، قال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، "إن معدل بيع سعر البرميل من النفط الخام للأشهر العشرة الماضية بلغ أكثر من 47 دولار للبرميل، اَي بزيادة اكثر من 5 دولار عن السعر الذي تم اعتماده في الموازنة العامة الاتحادية لعام 2017".

وأضاف: "نأمل أن تحقق هذه الزيادة في الإيرادات المالية الوطنية التقليل من نسبة العجز في الموازنة الاتحادية، وأن تحقق الوزارة ايرادات مالية أعلى في العام القادم مقارنة بالعام الحالي، اذا ما حافظت الأسعار على معدلاتها الحالية فضلا عن استقرار الاسواق العالمية وزيادة الطلب على النفط الخام".

التعليقات