جعجع ساخرًا من "8 آذار": لا تذرفوا الدموع وانسحبوا من أزمات المنطقة لو أردتم عودة الحريري

طالب سمير جعجع، رئيس "حزب القوات اللبنانية" فريق 8 آذار (حزب الله والمتحالفين معه) إلى "الإنسحاب" من أزمات المنطقة، حتى يتمكن سعد الحريري (رئيس الوزراء المستقيل) من العودة إلى البلاد "لو كنتم تريدون ذلك فعلا". 

وقال "جعجع" عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة : "إلى كل  الذين يذرفون الدموع على غياب الرئيس سعد الحريري من فريق 8 آذار، لو كنتم فعلاً تريدون عودته إلى لبنان لتطلَبَ الأمر قرارا واحدا لا غير وهو الانسحاب من أزمات المنطقة..  والسلام".

وتنقسم القوى السياسية في لبنان بين تيارين أساسيين، فعقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني، رفيق الحريري، في 14 فبراير 2005، وقرار خروج القوات السورية من لبنان، نظم التيار الأول، بقيادة "حزب الله"، في "8 مارس/ آذار" تظاهرة شعبية بعنوان "شكرا سوريا"، فرد التيار الآخر، في 14 مارس/ آذار، بتظاهرة مناهضة لسوريا، وسط اتهامات لسوريا وحلفائها بالمسؤولية عن اغتيال الحريري، وهو ما تنفي دمشق صحته.

ومن جهته، أكد النائب اللبناني أحمد كرامي في تصريحات لموقع "النشرة" اللبناني اليوم، أن لبنان "دخل عمليا في المجهول" مشيرا إلى أن أزمة استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة معقدة وكبيرة، ولا امكانية لحلّها الا بتفاهم وطني عارم.

وقال كرامي إنه "في حال كان رئيس الحكومة سعد الحريري يريد فعليا تقديم استقالته، فالمفروض أن يتم ذلك من لبنان، لا من السعودية، ومن خلال تقديم استقالة خطية، وإن كنا نتمنى ألاّ يقوم بذلك ، وأن يعود لترؤس هذه الحكومة.

وكشف كرامي عن أنّه تواصل مع الحريري مساء السبت، أي بعد ساعات من الإعلان عن تقديم استقالته عبر شاشة "العربية"، لافتا إلى أنّه اتصل به على هاتفه الخاص وكان كلامه طبيعي جدا، وقال: "أبلغته بأن استقالته سوف تضر بالبلد".

إلى هذا، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري في بيروت، أن الحريري استقبل مساء أمس، بالرياض سفير إيطاليا في المملكة العربية السعودية لوكا فيراري.

وأضاف المكتب الإعلامي في بيان له أن الحريري استقبل مساء أمس أيضا سفير روسيا لدى السعودية سيرغاي كوزلوف.

وأعلن سعد الحريري استقالته السبت الماضي من السعودية، وأرجعها إلى "قيام حزب الله بفرض أمر واقع في لبنان بقوة السلاح، وبتدخل الحزب في المحيط العربي الذي سبب مشاكل جمة للبنان".

وكانت 4 دول خليجية هي السعودية والكويت والإمارات والبحرين قد طلبت من رعاياها مغادرة لبنان فورا أو عدم السفر إليها، في تطور جديد للأزمة.

التعليقات