أسهم أوروبا تعاني من أسوأ أسبوع مع تباطؤ نمو الأرباح

عانت الأسهم الأوروبية من أسوأ أسبوع في ثلاثة أشهر اليوم الجمعة، مع الاتجاه لجني الأرباح في ظل تباطؤ نمو الأرباح والتوترات في سوق السندات لكن الأسواق تظل بالقرب من أعلى مستوى في عامين.

 وتصدرت أسهم ليوناردو قائمة الخاسرين يوم الجمعة بهبوط بلغ 21.6 بالمئة بعدما خفضت الشركة الإيطالية التي تعمل في مجال التعاقدات الدفاعية أهدافها وفقًا لـ"رويترز".

وهبط المؤشر ستوكس 600 لأسهم الشركات الأوروبية 0.4 بالمئة متأثرا بتراجع أسهم القطاع الصناعي بعد يوم من تعرضه لأكبر خسارة في يوم واحد منذ نهاية يونيو حزيران.

وأنهى المؤشر الأوروبي الأسبوع منخفضا 1.9 بالمئة في أكبر خسارة أسبوعية منذ منتصف أغسطس لكنه يظل مرتفعا 7.5 بالمئة منذ بداية العام إلى الآن.

وبحسب تقديرات دويتشه بنك تباطأ نمو ربحية السهم على المؤشر ستوكس 600 إلى 7.6 بالمئة بعدما كان قد ارتفع إلى خانة العشرات في الربعين السابقين.

واحتل سهم اليكتا المرتبة الثانية بين أكبر الخاسرين بانخفاض بلغ 10.1 بالمئة بعدما أعلنت الشركة السويدية المتخصصة في المعدات الطبية تأخر منتج أساسي.

وبددت أسهم أليانز المكاسب التي حققتها في وقت سابق من الجلسة لتغلق منخفضة 0.3 بالمئة في أداء دون نظيراتها في القطاع المالي. وسجلت شركة التأمين الألمانية انخفاضا بلغ 17 بالمئة في صافي الربح وقدمت توقعات أقل تفاؤلا لأرباح العام بالكامل بعد موجة من الكوارث الطبيعية.

وهبط سهم شركة الهندسة الألمانية سيمنس 1.6 بالمئة وقاد انخفاضه المؤشر ستوكس 50 إلى التراجع 0.6 بالمئة. وهوى مؤشر الأسهم القيادية بمنطقة اليورو 2.6 بالمئة خلال الأسبوع، وهي أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر.

وأغلق المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني منخفضا 0.68 بالمئة بينما نزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.5 بالمئة والمؤشر داكس الألماني 0.42 بالمئة.

التعليقات