الخارجية الفرنسية: اللوفر أبو ظبي "ثمرة التعاون" بين البلدين

ذكرت الخارجية الفرنسية في تغريدة لها على "تويتر"، أن متحف اللوفر أبو ظبي "ثمرة التعاون الزخم والمتنوّع"، بين باريس و الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمناسبة افتتاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم، متحف اللوفر أبو ظبي.

وكتبت الخارجية الفرنسية في التغريدة إن :"التعاون الفرنسي الإماراتي في خدمة الإشعاع الثقافي"، مضيفة :"متحف اللوفر أبو ظبي تجسيد لحوار الثقافات، وأكبر مشروع تعاون تنجزه فرنسا في مجال المتاحف".

وتابعت: "أكثر من 600 تحفة فنية، فضلا عن إقراض 300 تحفة فنية من المتاحف الفرنسية، و8000 متر مربع من المعارض الدائمة والمؤقتة".  

وذكرت وكالة الأنباء الاماراتية (وام) أن الافتتاح تم بحضور الملك محمد السادس ملك المغرب، والعاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والرئيس الإفغاني محمد أشرف غني، وعدد من ممثلي الدول.

وبحسب المسئولين عن المتحف، يعد (اللوفر أبوظبي) أول متحف عالمى يقام في العالم العربى وأكبر مشروع ثقافى منذ افتتاح متحف "متروبوليتان" فى نيويورك عام 1870، ويجسد روح الانفتاح والحوار بين الثقافات بالنظر إلى ما يعرضه من مجموعة مختارة من الأعمال التي تتميز بأهميتها التاريخية وقيمتها الثقافية والفنية من مختلف الحقب التاريخية والحضارات البشرية.

وكانت فرنسا والإمارات وقعتا اتفاقا حكوميا في 2007 وقدرت تكلفة تشييد المتحف بنحو 654 مليون دولار.

التعليقات