احتياطي مصر يرتفع بقيمة 1.1 مليار دولار رغم سداد ديون تركيا وليبيا

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، ارتفاع الاحتياطي الأجنبي بقيمة 1.1 مليار  دولار إلى 36.7 مليار دولار بنهاية أكتوبر مقابل  36.5 مليار بنهاية سبتمبر السابق عليه.

وقال مصدر مطلع بالبنك المركزي، إن ارتفاع  الاحتياطي جاء بفضل نمو إيرادات قطاع السياحة المصرية وتحويلات المصريين بالخارج.

وارتفعت إيرادات مصر من قطاع السياحة بنسبة 211.8%، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي لتسجل 5.3 مليار دولار، مقابل 1,7 مليار خلال الفترة ذاتها من العام المالي السابق، مع زيادة أعداد الوافدين بنسبة 55.3%، وجاءت السياحة الأوروبية في الصدارة خصوصًا الألمان.

وأضاف البنك: "سددنا 250 مليون دولار من وديعة ليبية تبلغ قيمتها مليارى دولار، بجانب 200 مليون دولار تمثل آخر دفعة مستحقة لتركيا كانت قيمتها الإجمالية مليار دولار".

كان طارق عامر، محافظ البنك المركزى، قد أكد في تصريحات صحفية، أنه لا يخشى من سداد  الالتزامات الخارجية المقررة على مصر فى العام المالى المقبل والتى تقدر بنحو 12.9 مليار دولار على الاحتياطي النقدي لمصر.

ووفقا لأخر بيانات البنك المركزي المصري، ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 24.4% خلال شهر سبتمبر 2017 لتسجل نحو  1.2 مليار دولار  مقابل 937.3 مليون دولار خلال الذهر ذاته من عام  2016).

وقال المحلل المالي نادي عزام إن الارتفاعات التي يشهدها الاحتياطي النقدي المصري يحد منها سداد الالتزامات الخارجية على مصر، مضيفا أنه كان يفترض صعوده بنسبة 30% على المدى القصير منذ قرار تعويم الجنيه قبل عام.

التعليقات