عاجل.. خالد علي يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية الاثنين

أكد أحمد فوزي، القيادي بحزب العيش والحرية تحت التأسيس، أن المحامى الحقوقي خالد على حسم موقفه بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة بعد مداولات استمرت أسابيع مع رموز التيار المدني، مشيرا إلى أنه سيعلن ترشحه رسميا في مؤتمر صحفي يعقد بمقر حزب الدستور يوم الاثنين المقبل.

وقال فوزي، فى تصريحات لصحيفة "الشروق" المصرية، إن المرشح الرئاسي السابق سيعلن فى المؤتمر حيثيات ترشحه للرئاسة، وأسباب عدوله عن قراره السابق بالمقاطعة في الانتخابات الرئاسية الماضية التي خسرها حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأضاف فوزى أن خالد على جلس مع أغلبية ممثلي التيار المدني في مصر لإخطارهم بدوافع مشاركته فى الانتخابات المقبلة، دون الضغط على آي منهم لدعمه أو تغيير قرارهم بالمقاطعة، قائلا: "لقاءاتنا كانت بهدف التشاور وإبداء الرغبة في خوض المعركة، كما أننا لم نطلب من أحد التنازل عن خوض الانتخابات".

ونفى فوزي، الذي كان أحد الداعمين لعلى فى انتخابات 2012 التى فاز بها الرئيس الأسبق محمد مرسى، كما كان داعما لصباحي في انتخابات 2014، أن يكون مرشحه جلس مع جماعة الإخوان المسلمين أو رموز نظام مبارك للحصول على دعمهم في الانتخابات المقبلة.

وفسر فوزي اختيار حزب الدستور لاستضافة مؤتمر إعلانه ترشحه للانتخابات الرئاسية، كونه يضم عددا كبيرا من أعضاء حملته الرئاسية، فضلا عن أنه أحد الأحزاب الكبيرة التى يسعى على للحصول على دعمها فى معركة الانتخابات.

وكان رئيس حزب الدستور خالد داوود أعلن قبل أيام استضافة حزبه للمرشح المحتمل خالد على لعرض رؤيته الكاملة وبرنامجه الذي سيخوض به الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وبينما نفى فوزي استقرار أحزاب التحالف التيار الديمقراطي على دعم خالد على بشكل رسمي، أكد مصدر بحملة خالد على لـ"الشروق" أنه حصل على دعم حمدين صباحى ومعصوم مرزوق وهشام جنينة وحزب مصر القوية الذي يرأسه الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح. وقال المصدر، الذى رفض ذكر اسمه،: "على سيكون المرشح الوحيد للتيار المدني في الانتخابات الرئاسية المقبلة لعدم تفتيت الأصوات بين أكثر من مرشح".

وقال فوزي: "الانتخابات ليست حكرا على أحد، ولا نريد الدخول فى ملاسنات مع آي فريق من معسكر الثورة، لكننا نقبل أى رؤى نقدية لموقفنا ونتقبل الحوار حولها"، مؤكدا أنه لا يخشى أن تؤثر المناوشات بين فريقي المقاطعة والمشاركة على مسيرة خالد على فى الانتخابات الرئاسية.

وتطرق فوزي للحديث عن موقف "على" القانوني بعد الحكم الصادر بحقه بالحبس 3 أشهر وكفالة 1000 جنيه، لوقف التنفيذ مؤقتا لحين الفصل في الدعوى أمام محكمة الاستئناف، لاتهامه بالقيام بفعل فاضح خادش للحياء العام، قائلا: "أيا كان الحكم النهائي في القضية لن يمنعنا ذلك من خوض الانتخابات الرئاسية، فاللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات هى من سيحدد مصير ترشح خالد على".

يذكر أن محكمة جنح مستأنف الدقي، قد حددت جلسة 8 نوفمبر الجاري لنظر أولى جلسات استئناف خالد على، على حكم حبسه 3 أشهر في قضية ارتكابه فعل فاضح خادش للحياء العام فى أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فى شهر يناير الماضي، المتعلق بجزيرتي تيران وصنافير.

التعليقات